أخبار الاقتصاد

بشري سارة.. سيارات رينو بدون جمارك في مصر

أعلن رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي، في جواب عن سؤال كتابي بعثه إلى رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب “رشيد حموني”، عن حل الصعوبات التي واجهت اتفاق التبادل الحر بين المغرب ومصر، بالاتفاق على دخول سيارات رينو المنتجة بطنجة “المغرب”، إلى السوق المصرية بإعفاء تام من الرسوم الجمركية، بحسب ما هو مقرر في اتفاقية أكادير.

حيث نصت الاتفاقية على إدراج قائمة سلبية تضم أكثر من 1200 منتج تندرج تحت 630 تعريفة جمركية تشمل عدة قطاعات، حيث تم استبعادها من الامتيازات الجمركية.

وأوضح “مزور”، أن مصر وافقت على اعتماد المعهد المغربي للتقييس كجهة حكومية معتمدة من طرف السلطات المغربية، لمنح شهادة تثبت أن المصانع والشركات المغربية مطبق بها نظام للرقابة على الجودة.

وأوضح “مزور” أن “أكادير” اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها المغرب مع عدد من الدول أعطت دينامية جديدة للاستثمارات الخارجية، التي عرفت قفزة نوعية خلال الـ 20 سنة الأخيرة.

وكشف وزير الصناعة والتجارة المغربي أن مجموع الاستثمارات الخارجية في المغرب انتقل من 77.5 مليارات درهم بين عامي 1991 و2000 إلى 249 مليار، بين عامي 2001 و2010، ثم 351.5 مليارات درهم ما بين 2011 و2020.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى