أخبار الاقتصاد

أسعار البنزين الجديدة.. أسعار جديدة للبنزين في مصر خلال ساعات وهذه أهم التوقعات

يترقب الكثيرين إعلان أسعار البنزين الجديدة في مصر، والتي يتم العمل بها خلال الربع الأول من 2022، حيث أن من المتوقع أن تصدر لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، قرارها بشأن أسعار البنزين الجديدة في مصر، خلال الساعات القليلة المقبلة.

ويترقب المصريون الاعلان عن أسعار البنزين الجديدة، في ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية، على مدار الأشهر الماضية .

وارتفعت العقود الآجلة للنفط “الجمعة” ، بدعم قيود العرض والمخاوف من هجوم روسي على أوكرانيا، مما دفع الأسعار نحو مكاسب للأسبوع الرابع علي التوالي، علي الرغم من أن مصادر تقول إن الصين تستعد للسحب من احتياطيات الخام قرب السنة القمرية الجديدة.

واختتمت جلسة تداول العقود الآجلة لمزيج برنت بارتفاع 1.59 دولار أو 1.9%، لتسجل عند التسوية 86.06 دولارًا للبرميل، ويعد هذا أعلى مستوى خلال شهرين ونصف، بارتفاع 5.4% في الأسبوع.

وتوقعت خبراء أن تبلغ أسعار النفط 100 دولار للبرميل خلال 2022، حيث أنه من المنتظر أن يتجاوز الطلب العرض.

وبالرغم من المستويات المرتفعة لأسعار النفط العالمية، إلا أن وزارة المالية المصرية حددت سعر برميل النفط في موازنة العام المالى 2021- 2022 عند 61 دولار، بخفض 7 دولار عن الموازنة السابقة.

أسعار البنزين الجديدة في مصر

يتم تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر من خلال لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، التي يتم تشكيلها بقرار من رئيس الحكومة، وذلك بعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة، بالزيادة أو الخفض بما لا يتجاوز 10%، بناءً على عدد من المعايير، من أهمها أسعار النفط العالمية.

ونصّ قرار تشكيل لجنة التسعير التلقائي علي، أن أسعار البنزين في مصر والمنتجات البترولية الأخري تعتمد على معادلة سعرية تراعي 3 معطيات رئيسية، تتمثل في التالي:

متوسط سعر برميل النفط من خام برنت العالمي.

سعر الدولار مقابل الجنيه.

احتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

أسعار البنزين الحالية في مصر

قررت اللجنة في آخر اجتماع لها رفع أسعار الوقود بقيمة 25 قرشا للّتر، وهي الأسعار الحالية في مصر:

سعر لتر بنزين 80: 7 جنيه.

سعر لتر بنزين 92: 8.25 جنيه.

سعر لتر بنزين 95: 9.25 جنيه.

طن المازوت للقطاع الصناعي: 4200 جنيه.

متر مكعب الغاز الطبيعي للسيارات: 3.75 جنيهً.

توقعات أسعار البنزين الجديدة في مصر

جائت توقعات المحللين والخبراء الاقتصاديين بشأن أسعار البنزين الجديدة في مصر، بين تثبيت الأسعار أو رفعها خلال الربع الجاري “يناير – مارس”.

وتوقعت كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون “عالية ممدوح”، أن تثبت الحكومة المصرية أسعار البنزين والسولار خلال اجتماع يناير الجاري.

وأضافت “ممدوح”، أن متوسط أسعار خام برنت في الربع الأخير من 2021، لم تختلف كثيرا عن الربع السابق عليه نظرا للتذبذبات التي شهدتها الأسعار بالتزامن مع موجة كورونا الجديدة ومخاوف الإغلاق”.

وقال نائب رئيس قسم البحوث ببنك استثمار هيرميس “محمد أبو باشا”، إنه يتوقع أيضا تثبيت أسعار البنزين والسولار خلال اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية المقبل.

وقال “أبو باشا”: أن متوسط سعر خام برنت انخفض بعض الشيء في الشهرين الماضيين لكنه عاود الارتفاع وهو حالياً بالقرب من مستوى 80 دولار للبرميل وبالتالي متوسط السعر في الربع الرابع قريب من نفس مستواه في الربع السابق عليه.

وجائت توقعات رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، رضوى السويفي، برفع أسعار البنزين 25 قرشا للمرة الرابعة على التوالي خلال اجتماع يناير الجاري، بسبب ارتفاع متوسط سعر خام برنت خلال الربع الأخير من 2021.

وتوافقت توقعات محللة الاقتصاد الكلي بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، إسراء أحمد، مع توقعات رضوى السويفي، حيث أشارت إلى ارتفاع سعر خام برنت بقيمة 9%، خلال الربع الأخير من العام المنصرم، مقارنة بالربع السابق له وهو ما قد يرجح رفع أسعار البنزين خلال اجتماع يناير.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى