أخبار الاقتصاد

هل يشمل الحد الأدنى للأجور الجديد القطاع الخاص؟.. مسؤول يجيب!

قال نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعضو المجلس القومي للأجور، مجدي البدوي، إن صاحب قرار تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص هو المجلس القومي للأجور.

وأكد البدوي، أن الحد الأدني للأجور الجديد هو 2700 جنيه، وسيتم تطبقه على كل العاملين في مصر، والبالغ عددهم قرابة 30 مليون عامل سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.

وأشار “البدوي” إلى أن اتحاد عمال مصر، سوف يطالب برفع الحد الأدنى للأجور مرة أخرى، خاصة بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في الحكومة خلال العام الجاري والمقررة في 30 يوليو 2022.

وأكد “البدوي” أن القانون ينص على أن الحد الأدنى للأجور يطبق على المستوى القومي عام وخاص.

وأشار البدوي، أن زيادة الحد الأدني للأجور تصب في مصلحة العامل، بالإضافة إلى العلاوات التي ستتم إضافتها، فهذا إنجاز لهم، وأن الدولة بدأت تسير على طريق العدالة الاجتماعية، التي توفر للمواطن العيش عيشة كريمة.

وأضاف: “العامل بيشتغل وعارف إن في دولة بتسعى وراه ولم يعد يستجدي العلاوة مثل السابق وفكرة المنحة يا ريس والعلاوة يا ريس، لأنه في الجمهورية الجديدة أصبحت العلاوة تقر قبل ما يطلبها العمال لأنها حقهم وهو سبب ارتياح الأوساط العمالية الآن لأن كل حقوقهم تقر بدون استجداء.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي، وزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى