أخبار الاقتصادأخبار مصر

عاجل.. توقعات برفع أسعار البنزين والسولار في مصر بعد قفزة أسعار النفط عالمياَ

توقعت شركة برايم للأوراق المالية، نتيجة تحليل أجرته، أن ترفع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر، أسعار البنزين والسولار في مصر، خلال اجتماع اللجنة القادم، على أن يرتفع أيضاً أسعار المازوت، نظرًا لارتفاع أسعار النفط عالميًا.

يذكر أن اللجنة سوف تعلن قرارها بشأن أسعار البنزين والسولار في مصر خلال اعلانها القادم قريباً.

وقال مصدر حكومي أمس إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر، أعدت تقريرًا وحسمت أمرها برفع سعر المواد البترولية نظرًا لارتفاع أسعار النفط عالميًا.

وكان من المقرر أن يصدر قرار اللجنة بداية شهر فبراير الجاري، حيث أن مراجعة التسعير تتم كل 3 شهور، إلا أن المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، قال إن تأخر قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، جاء نتيجة تذبذب أسعار النفط العالمية بشكل قوي خلال الفترة الماضية، موضحًا أنها ستعلن الزيادة خلال الأيام المقبلة.

الجدير بالذكر ان مصر بدأت تطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بداية من يونيو 2019، من خلال معادلة سعرية تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر الدولار أمام الجنيه، بالإضافة إلى تكلفة التشغيل في مصر.

يذكر أن أخر قرار للجنة أكتوبر الماضي، جاء برفع أسعار المواد البترولية بقيمة 25 قرشًا، وتثبيت سعر السولار.

ووفقًا لما أظهره البيان المالي لموازنة العام 2021/2022، قدرت وزارة المالية متوسط سعر خام برنت عند 60 دولارًا للبرميل، خلال العام المالي المقبل، مقابل 61 دولارا كمتوسط سعر برميل خام برنت خلال العام المالي الماضي.

وارتفعت أسعار النفط عالمياً لتصل إلى أعلى مستوى في 7 سنوات بنهاية يناير الماضي، لتتجاوز 90 دولارًا للبرميل، ويتداول النفط اليوم عند أكثر من 89 دولارًا للبرميل.

ورجحت شركة برايم للأوراق المالية، أن يظل ارتفاع الأسعار والتقلبات هما السمتان الرئيسيان في سوق النفط على الأقل في النصف الأول من 2022، حتى لو خفت التوترات السياسية الحالية بين أوكرانيا وروسيًا.

وأضافت “برايم” أن قرار رفع أسعار البنزين في مصر يسبب تأثيرًا على التضخم، بسبب تأثيره المباشر واللاحق على أسعار السلع، مشيرا إلى أن استمرار ارتفاع السلع عالميًا قد يضع ضغوطًا إضافية على توقعات التضخم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى