أخبار الاقتصاد

ما هي السندات؟ وكيف تختار أفضل سندات الاستثمار؟

السندات هي صكوك قابلة للتداول تمثل قرضا يُعقد عادة بواسطة الاكتتاب العام وتصدره الحكومات والشركات والمؤسسات. كما يمكن تداول السندات في شركات الوساطة، ويوجد الكثير من شركات الوساطة التي تقدم خدمات التداول مثل اكسنس وغيرها، وهنا تجد تقيم شركة exness حيث يتم تداول السندات في صورة عقود مقابل فروقات، بحيث يتم التداول على سعر السند نفسه دون امتلاكه فعليا.

فهل السندات استثمار جيد؟ وكيف يمكن شراء وبيع السندات وأنت في منزلك دون الحاجة لاستلام السند يدا بيد. سنتعرف في هذا المقال على مفهوم السندات وآليات عملها وكيف يمكن الاستثمار فيها بطريقة سهلة ولا تتطلب جهدا كبيرا.

تعريف السندات Bonds

تعتبر السندات من أكثر الأدوات المالية تأثيرًا في الاقتصاد العالمي إلى جانب العملات والأسهم. والسند هو عبارة عن جزء من المديونية تستخدمه الحكومات والشركات كوسيلة للاقتراض، الدائن هو الذي يشتري السند والمدين هو مصدر أو بائع السند. ويتعهد مصدر السند أن يدفع لحامل السند فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول مدة السند وأن يرد القيمة الاسمية للسند عند حلول تاريخ الاستحقاق. وفي حالة التداول عقود الفروقات على السندات، لن يكون هناك حاجة لامتلاك السند، وبدلا من ذلك يمكن التداول على أسعار السندات بالشراء أو البيع.

كيف تستثمر في السندات؟

الطريقة المباشرة للاستثمار في السندات المالية هي ببساطة التداول على سعرها شراءًا وبيعا. يمكنك شراء السندات باستخدام وسيط عبر الإنترنت. الوسيط هو الطرف الذي يمكنه شراء وبيع الأوراق المالية نيابة عنك، وهنا يأتي دور شركات الوساطة. لكن يجب الانتباه أنه ليست كل السندات قابلة للتداول من خلال وسيط. حيث يتم إصدار العديد من السندات مباشرة من قبل مؤسسة لجمع الأموال. على سبيل المثال، قد تصدر شركة عقارات سندات لجمع أموال كافية لمشروع بناء جديد.

عندما يكون الأمر كذلك، فإنك تقوم بالتسجيل على إصدار سندات جديد. عند القيام بذلك، ستتلقى عدد السندات التي ترغب في شرائها بسعر العرض. قم بإجراء بحث إضافي عند التسجيل في سندات من جهة غير معروفة. عندما يفلس المصدر وراء السند، سوف تخسر كل أموالك.

صناديق الاستثمار المتداولة ETF

حتى مع السندات المالية، يمكن أن يكون من الحكمة التنويع قدر الإمكان. يمكنك القيام بذلك عن طريق شراء صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة. وهي الصناديق التي تستثمر أموال المستثمرين في مجموعة من السندات المالية. يتيح لك ذلك شراء مجموعة مختارة من السندات مباشرةً بمبلغ صغير نسبياً من المال. عند شراء ETF، من المهم التحقق مما إذا كان هناك تنوع كافٍ في السندات. لا تشتري جميع صناديق الاستثمار المتداولة سندات مختلفة.

مخاطر السندات

مثل أي نوع من أنواع الاستثمار والتداول، ينطوي تداول السندات على مخاطر وإن كانت أقل بكثير أدوات مالية أخرى مثل العملات أو الاسهم، وخصوصا السندات الغير حكومية.

ومن أهم مخاطر الاستثمار في السندات ما يلي:

– تغير معدلات الفائدة.
– مخاطر التضخم.
– مخاطر إعادة الاستثمار.
– عجز الشركات عن الالتزام بشروط السند.
– زيادة أو انخفاض السيولة.
– تقييم السندات.

و الآن أخبرنا .. هل يوجد أي سندات في محفظتك الاستثمارية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى