أخبار الاقتصاد

توقعات بارتفاع كبير لسعر الدولار في مصر خلال الفترة المقبلة

أعلن محللي بنك الاستثمار جي بي مورجان، أنه من المتوقع أن تكون هناك حاجة إلى خفض كبير في قيمة الجنيه المصري، وإن مصر قد تحتاج مزيد من المساعدة من صندوق النقد الدولي في حالة استمرار تزايد ضغوط الأسواق المالية.

وفي ضوء ارتفاع أسعار السلع الأولية والغذاء والانخفاض المحتمل في أعداد السياح الروس، فمن المتوقع أن تشهد مصر المزيد من الضغوط الاقتصادية.

وقال محللي بنك جي بي مورجان، “نتوقع أن تكون هناك حاجة الآن إلى خفض سعر الصرف، مقدرًا أن سعر الجنيه المصري حاليًا أعلى من قيمته بأكثر من 15%”.

وأضاف المحللين أن المستثمرون الأجانب يسارعون للخروج من الأسواق الناشئة، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا بحسب رويترز.

وقال مصرفيون لرويترز إن المستثمرين يقلصون مراكزهم في مصر منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير مما يعكس مخاوف من عجز كبير في الحساب الجاري والميزانية في مصر، فضلًا عن احتمالية قيام الفدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة.

وأشاروا إلى أن المستثمرين يخافون من تقلص قيمة مدخراتهم إذا اضطرت مصر لخفض قيمة عملتها.

توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري

توقعات سعر الدولار
توقعات سعر الدولار

أعلن بنك جي بي مورجان عن توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، حيث يري بعض المحللين سيناريو مشابه للفترة من 2014 الي 2015، عندما سمحت مصر بانخفاض سعر الجنية حوالي 5%.

ويري فريق آخر أن يشهد سعر الجنية خفضًا أكبر من قيمته في إطار برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي.

وتوقع جي بي مورجان أن يشهد سعر الجنيه انخفاضًا مرجحًا بنسبة 8.5% عن السعر الحالي”، متوقعاً ارتفاع سعر الدولار إلى 17.25 جنيه.

اقرأ أيضاً:

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى