أخبار الاقتصاد

خبير يكشف توقعات الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة

قال الخبير المصرفي المصري، محمد عبد العال، في تصريحات تليفزيونية، إن الجنيه المصري سيواصل استقراره أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة، وذلك رغم التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية، ورفع سعر الفائدة على الدولار لدى البنك المركزي الأمريكي.

وقال الخبير المصرفي، أن هناك مؤثرات عالمية تزيد الضغوط على الأسواق الناشئة وعلى تدفقات النقد الأجنبي إليها على المدى القصير، لكن هذه الضغوط ستكون محدودة على العملة المحلية لأسباب هامة، من بينها امتلاك مصر احتياطي من النقد الأجنبي في حدود 41 مليار دولار.

وأضاف “عبد العال” إلى أن تحويلات المصريين في الخارج وارتفاعها إلى نحو 31.5 مليار دولار سنويًا تدعم أيضًا العملة المحلية، لافتًا إلى أن البنوك تفتح الاعتمادات للمستوردين بكفاءة عالية.

مضيفاً: ”على المستوردين عدم فتح اعتمادات بقيم كبيرة في الوقت الراهن، لأن الأسعار العالمية يمكن أن تتراجع في الفترة المقبلة مما سيسبب خسائر كبيرة لهم”.

وأضاف الخبير المصرفي أن رفع سعر الفائدة على الدولار يحد من تدفقات النقد الأجنبي للأسواق الناشئة، حيث أن المستثمرين يدخلون لشراء أدوات الدين الأمريكية، كما أنه يقلل قدرة الدول الناشئة على طرح سندات في الأسواق الدولية، لأن سعر الفائدة عليها ستكون أعلى، خاصة في ظل مرور العالم باضطراب في الوقت الراهن بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد “عبد العال” أن هذه الظروف سوف تتسبب في تباطؤ تدفقات النقد الأجنبي على المدى القصير على الأسواق الناشئة، لكن في مصر قرارات السلطة النقدية للبلاد، والاحتياطي الجيد من النقد الأجنبي يضمن استقرار الجنيه وتماسكه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى