أخبار الاقتصاد

قرار عاجل.. أسعار إجبارية للخبز في مصر وعقوبة قاسية للمخالفين

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الاثنين الموافق 21 مارس 2022، قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتحديد أسعار الخبز الحر (الخبز المميز 72% – الخبز الفينو)، وتضمن القرار أنه يأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وفي ضوء ما عرضه وزير التموين والتجارة الداخلية ومراجعة جهاز حملية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية .

جاء ذلك في ضوء إجراءات الحكومة لضبط الأسعار بالأسواق، تزامنا مع ما خلفته الحرب الروسية الأوكرانية من آثار اقتصادية، حيث قررت الحكومة المصرية تحديد سعر إجباري للخبز الحر غير المدعوم من الدولة، وكذلك الفينو مع إقرار عقوبة قاسية للمخالفين.

نص قرار تسعير الخبز الحر

أسعار الخبز البلدي المميز 72%:

وحدد القرار أسعار الخبز البلدي المميز 72% أن يكون سعر الرغيف وزن 45 غراما 50 قرشا، وسعر الرغيف وزن 65 غراما 75 قرشا، وسعر الرغيفوزن 90 غراما جنيه واحد، بينما سعر كيلو الخبز المعبأ 11.5 جنيها.

سعر الفينو

حدد قرار مجلس الوزراء بان يكون سعر الرغيف وزن 40 غراما 50 قرشا وسعر الرغيف وزن 60 غراما 75 قرشا، وسعر الرغيف وزن 80 غراما جنيه واحد.

عقوبة قاسية لمخالفين قرار تسعير الخبز

نص القرار على معاقبة من يبيع الخبز بأكثر من سعره المحدد في هذا القرار بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، استنادا للمادة 22 مكرر فقرة (ج) من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005 وتعديلاته.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد وجه الحكومة بضبط الأسعار في الأسواق، ووضع أسعار محددة للخبز الحر لمنع الممارسات الاحتكارية والزيادات المبالغ فيها لأسعار الخبز غير المدعوم من الدولة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى