أخبار الاقتصاد

طريقة كسر شهادات الادخار ذات عائد 11% لاستبدالها بشهادة الـ 18%

انتشرت خلال تلك الفترة ظاهرة كسر الأوعية الادخارية، بعد طرح الشهادات الادخارية الجديدة من بنكي مصر والأهلي بفائدة 18%، حيث يرغب العديد من المواطنين خلال الوقت الراهن بكسر شهاداتهم الادخارية القديمة وشراء الشهادات الجديدة المطروحة للحصول على أعلي سعر فائدة في البنوك.

وتنتشر ظاهرة كسر الأوعية الادخارية خلال أوقات معينة بشروط معينة للحصول على المبالغ المالية المدخرة وإعادة استثمارها في شراء الشهادات الادخارية الجديدة التي يتم طرحها بعائد أكبر يعوض خسارة كسر الشهادات الادخارية القديمة.

البنوك: العديد من العملاء كسروا أوعيتهم الادخارية القديمة لشراء الشهادات الجديدة بعائد 18%

أعلن العديد من المسؤولين في البنوك المحلية أن العديد من العملاء قاموا بكسر شهاداتهم الادخارية لشراء الشهادات الادخارية الجديدة بعائد مرتفع بنسبة 18% لأجل عام المطروحة من بنكي مصر والأهلي.

اقرأ أيضاً: خبير مصرفي.. حدث هام قد يرفع سعر الجنيه أمام الدولار خلال أيام.

وأكدوا أن ظاهرة كسرة الشهادات الادخارية في البنوك مستمرة للحصول على الشهادات ذات العائد الأكبر بنسبة 18% المطروحة في بنكي مصر والأهلي، خصوصًا بعد زيادة العائد من 11% والحصول على الزيادة لإعادة استثمارها مرة أخرى في شراء الشهادات المرتفعة الفائدة المطروحة في نفس البنك.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن بنكي مصر والأهلي قاموا بطرح شهادات ادخارية جديدة بعد قرار البنك المركزي بشأن رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% خلال فعاليات الاجتماع الاستثنائي الذي تم عقده يوم الاثنين السابق، بعد انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، ويعد هذا نفس السيناريو الذي حدث بعد تحرير سعر صرف العملة المصرية خلال فعاليات اجتماع شهر نوفمبر لعام 2016 بعد أن قامت البنوك الحكومية بطرح أوعية أدخارية بعائد 20%.

جذبت الشهادات الادخارية الجديدة ما يقرب من مائة واثنين مليار جنيهًا مصريًا خلال أول ثلاث أيام من طرحها من بنكي مصر والأهلي، وما أدى لجذب تلك الأموال إعلان بنكي مصر والأهلي السماح لعملائهم بكسر الشهادات الادخارية القديمة بشرط واحد فقط وهو مرور 6 أشهر لأول مرة، أما في حالة تجديد البطاقة تلقائيًا بعد انتهاء أجلها يسمح بكسر الشهادة في أي يوم من تاريخ تجديدها.

وفي حالة كسر الشهادات الادخارية قبل انتهاء أجلها يتم توقيع غرامة على العميل بنسبة تتراوح ما بين 60% إلى 70% من إجمالي الفائدة التي حصل عليها خلال فترة ربط الشهادة ويتم خصم تلك الغرامة من أصل قيمة الشهادة بعد الحصول على موافقة العميل وتوقيعه على شروط كسر الشهادة الادخارية.

ويتم تحديد خسارة صاحب الشهادة الادخارية تبعًا لعملية حسابية تتضمن تحديد دورية صرف العائد وربطها بفائدة حساب التوفير العادي في بنك مصر أو البنك الأهلي، ليتم طرحها من عائد الشهادة المراد أن يتم كسرها، وتبعًا لتلك القيمة يتم طرح الفائدتين ليتم تحديد نسبة خسارة العميل من إجمالي العائد.

ويشترط على العميل قبل كسر الشهادة الادخارية أن يتم التوقيع على الطلب، مع تقديم طلب لموظف خدمة العملاء من أجل تحديد المكسب أو الخسارة بين كسر الشهادة القائمة بالفعل وإعادة استثمار قيمتها في الشهادة الجديدة بعائد 18%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى