أخبار الاقتصاد

مسئول يكشف حقيقة فرض ضرائب على شهادات الـ 18%

تردد عبر العديد من صفحات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الراهن أنباء بشأن فرض البنوك ضرائب أو نوع من أنواع المصاريف الإدارية على عوائد شهادات الادخار ذات عائد 18%، فهذا سيؤدي لتقليل صافي عائد تلك الشهادات الادخارية.

هل سيتم فرض ضرائب على عوائد شهادات الـ 18%؟

أكد مسؤول مصرفي أن ما يثار في هذا الصدد أنباء غير صحيحة على الإطلاق، وأكد أن عوائد الأوعية والشهادات الادخارية المختلفة بالبنوك معفى تمامًا من الضرائب تبعًا للقانون المصري.

وأضاف، “لا يوجد أي نيه خلال الوقت الراهن أو المستقبل لفرض ضرائب أو فرض أي نوع من المصاريف الإدارية على عوائد الشهادات أو الأوعية الادخارية، وأشار إلى أن عوائد الودائع لا تخضع لأي نوع من أنواع الضرائب.

وأشار أن البنوك تحصل فقط على المصاريف الإدارية ولكنها مصاريف بسيطة يتم فرضها على الحسابات البنكية، ولا تفرض تلك الرسوم على العوائد المحققة من الأموال المدخرة أو الودائع، وأضاف أن تلك المصاريف تصل إلى 50 جنيه فقط كل ثلاثة أشهر، وهذا الأمر ليس له علاقة من قريب أو من بعيد بالودائع أو الشهادات الادخارية.

كما أوضح الخبير الاقتصادي أن أذون الخزانة فقط هي التي يتم فرض ضرائب على عوائدها، وأكد أنها لا تندرج ضمن الأوعية الادخارية في الأساس، وأضاف أنها أداة من أدوات الدين التي يتم طرحها من وزارة المالية وتقوم البنوك بإعادة إتاحتها للعملاء سواء كانوا شركات أو أفراد أو أجانب.

إقرأ تراجع طفيف لسعر الدولار اليوم الأحد 27 مارس 2022 بالبنوك والسوق السوداء في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى