أخبار الاقتصاد

الزراعة تكشف خطة مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

أعلنت الحكومة عن الانتهاء من الدراسات اللازمة للتوصل لأهم المعوقات الزراعية لمحصول القمح، الذي تحتاج إليه البلاد بكميات ضخمة مع حلول فصل الصيف القادم 2022، وأسفرت تلك الدراسات لوضع خطة لإضافة مليون ونصف مليون فدان لزراعة القمح خلال ثلاث أعوام، من خلال تشجيع القطاع الزراعي على استصلاح كميات أكبر من الأراضي لزراعتها بالكامل بمحصول القمح خلال الفترة القادمة.

وأوضح المسؤولين أن الدراسات التي تم إجرائها تحت توجيهات رئاسية لتشجيع المزارعين لزراعة القمح، فهذا الملف يعد أحد أهم قطاعات الأمن الغذائي المصري.

خطة مصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

أكد وزير الزراعة على وجود اهتمام على أعلى مستوى من الحكومة المصرية للتوسع في المساحات الزراعية بمحصول القمح.

وشدد الوزير على أن المساحات المزروعة خلال الوقت الراهن من القمح تشهد زيادة بما يقرب من نصف مليون فدان عن العام السابق 2021، بالإضافة للعمل على زيادة المساحات المزروعة بالقمح خلال الفترة القصيرة القادمة في إطار حرص الجهات المسؤولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح في المستقبل.

أوضح التقارير الحكومية لزيادة الطاقة الإنتاجية من القمح بنسبة 3 أضعاف الطاقة التخزينية للبلاد، وأكدت الجهات المسؤولة إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يزيد عن أربعة أشهر، كما زادت المساحات المزروعة من القمح بنسبة 124% منذ عام 2017 لتصل إلى 3.5 مليون فدان.

وتصل إنتاجية فدان القمح المزروع من القمح في مصر قرابة ثلاثة طن بحسب التصريحات التي أعلن عنها وزير الزراعة المصري، وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الحكومة توصلت مؤخرًا مع 80% من المزارعين ليزرعوا القمح في جزء من أراضيهم خلال العام السابق.

وتقدر احتياجات البلاد من القمح ما يقرب من 18 مليون طن سنويًا، وينتج منه محليًا ما يقرب من 10 مليون طن، وأكدت المصادر أن أبرز تحديات زراعة القمح تتمثل في الآفات الزراعية، لهذا تكثف وزارة الزراعة حملاتها الإرشادية لمساعدة الفلاحين لزيادة محصولهم من القمح من خلال توفير المبيدات والمستلزمات اللازمة لتحقيق جودة المحصول.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن أسواق القمح العالمية تشهد حالة من الاضطراب خلال الأسابيع القليلة السابقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية مما أدى لتصاعد أسعار القمح العالمية بصورة كبيرة، وأدى هذا لتضرر الاقتصاديات العالمية بسبب عدم تصدير شحنات القمح الأوكرانية والروسية واللتان تعدان من أكبر الدولة المصدرة للقمح في العالم بنسبة تصل إلى 25%.

إقرأ أيضاً: بشرى سارة.. تراجع سعر الحديد في مصر خلال أيام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى