أخبار الاقتصاد

حقيقة طرح شهادة ادخار بفائدة 20% خلال أيام

تداول رواد التواصل الاجتماعي منشورات بشأن تفيد قيام البنوك خلال الأيام القليلة القادمة، بطرح شهادات 20% وإيقاف شهادات ادخار الـ 18% التي يتم طرحها خلال الفترة الراهنة في بنك مصر والبنك الأهلي، فهل تلك الأنباء حقيقة أم مجرد شائعات سيجيب على هذا السؤال موقع مصر 365 خلال هذا التقرير.

هل سيتم طرح شهادات ادخار بفائدة 20%؟

أعلن أحمد زغلول الكاتب الصحفي المتخصص في مجال الاقتصاد، خلال لقاء إعلامي أن ما يتم تداوله من أنباء بشأن طرح شهادات ادخارية بفائدة 20% ليس له أي أساس من الصحة، غير وراد بالمرة طرح شهادات بفائدة أعلى من فائدة الـ 18% المطروحة خلال الوقت الراهن.

كما أكد زغلول، أن البنك المركزي قرر رفع الفائدة خلال الأسبوع السابق بنسبة 1% لتصل أسعار الفائدة على الإيداع 9.25% وعلى الإقراض نسبة 10.25%، فمن الطبيعي أن يتم طرح شهادات بفائدة تتراوح ما بين 13% و12% وليس بنسبة 18%.

وأكد أن الشهادات الادخارية بفائدة 18% يعد من الأمور الاستثنائية الغير واردة على الإطلاق، فهي من الأمور المؤقتة المتاحة من البنوك، فالهدف من طرحها جذب السيولة المالية لمواجهة تحديات التضخم الاقتصادي ومع عمليات الدولرة، ودفع عملاء البنوك لتحويل أموالهم المدخرة للعملة المصرية “الجنيه” بدلًا من العملات الأجنبية الأخرى.

وأضاف الصحفي، “بافتراض أن المركزي سيرفع الفائدة خلال الشهور القادمة بنسبة 1% أخرى أو حتى بمعدل 2% مع ارتفاع معدل التضخم، فهذا لا يدل على إمكانية طرح شهادات الادخار بفائدة أعلى من 14%”.

وشدد أن طرح شهادات الـ 18% من بنكي مصر والأهلي فقط دون البنوك الأخرى العاملة داخل السوق المصري فهذا يؤكد أنه أمر استثنائي، فأغلب البنوك تطرح شهادات بعائد 11.5%.

وأوضح أن تلك الشهادات الادخارية بعائد 18% يعد فرصة حقيقة، حيث أن طرح تلك الشهادة من بنكي الأهلي ومصر مؤقت، فتلك الشهادات اجتذبت حتى الآن ما يقرب من 250 مليار جنيه.

إقرأ قفزة بأسعار الدولار والذهب وشهادة 18%.. ملخص أسبوع التقلبات الكبرى في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى