أخبار الاقتصاد

شهادات ولا ذهب ولا عقارات.. خبراء يكشفون عن افضل طرق الاستثمار بعد رفع سعر الفائدة

سؤال يتردد كثيرًا في ذهن العديد من الأشخاص، معي أموال زائدة عن حاجتي فكيف استثمرها خلال الوقت الراهن؟، خصوصًا بعد رفع سعر الدولار أمام الجنيه، وطرح شهادة ادخار بفائدة 18% من بنكي مصر والأهلي، فهذا الأمر أصاب العديد من المواطنين بالحيرة فيما يتعلق بقرار استثمار أموالهم في شهادات الادخار أو الاستثمار في الذهب الذي يعد ملاذ أمن خلال وقت الأزمات وتخطي سعر الذهب عيار 21 مستوى الـ 1000 جنيه، أو الاستثمار العقاري.

ما هو الاستثمار المناسب لأموالك؟

نصح رجل الأعمال نجيب ساويرس بالاستثمار في شهادات الاستثمار ذات عائد 18% باعتبارها وعاء ادخاري مثالي فهو “وعاء خيالي وفرصة غير متواجدة دائما”، وأكد أنها تعد الخيار الأفضل أو الاستثمار العقاري.

كما أشار رجل الأعمال المصري خلال تصريحات إعلامية له أن المعدن الأصفر يعد احتياطي للزمن والأزمات والحروب مثل ما يحصل خلال الوقت الراهن خلال الحرب الأوكرانية الروسية.

خبير اقتصادي: يجب تنوع الاستثمار

نصح الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع الدكتور حسام الغايش، في حالة توفر مع أي شخص أموال تزيد عن التزاماته عليه أن ينوع استثماراته.

وأضاف، “أفضل التنوع خلال الوقت الراهن بين 3 اختيارات وهم، الجهاز المصرفي الذي يعد من أهم الأدوات الاستثمارية قليلة المخاطرة، التي تضمن عائد دوري، والاختيار الثاني هو الذهب كملاذ أمن في حالة الأزمات، خصوصًا أن العالم مقبل على موجه ركود تضخمي غير معلوم مداه الزمني”.

واستئناف حديثه، “أما الخيار الثالث فهو الاستثمار في الأوراق المالية خصوصًا في أسهم السلع الاستهلاكية مثل الغذاء والدواء والأسمدة، بالإضافة للاسهم الطاقة والدفع الإلكتروني كأحد أهم الأنشطة الادخارية التي يزيد الطلب عليها عند حدوث التضخم والركود الاقتصادي”.

ونصح بالابتعاد عن الاستثمار العقاري تمامًا بسبب تكلفته التمويلية المرتفعة للغاية مما يهدد بتراجع أسعاره أو على الأقل العائد سيكون أقل بكثير.

وشدد على ضرورة الاحتفاظ بجزء من الأموال المدخرة لاقتناص الفرص الاستثمارية الأخرى في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة.

سامح هلال: يجب تنوع الاستثمارات لتجنب المخاطرة

نصح العضو المنتدب بشركة الهلال السعودي لتداول الأوراق المالية الدكتور سامح هلال، الأشخاص الراغبين في استثمار أموالهم بضرورة تنوع مجالات الاستثمار خلال الوقت الراهن لتجنب المخاطرة.

ونصح بتنوع الأصول المالية بين وثائق وأسهم استثمارية بعوائدهم المتغيرة، ولكن يصاحبها المخاطرة بالإضافة إلى الشهادات الادخارية بدون مخاطر، مع التنوع في المحافظ المالية لتجنب المخاطرة المرتفعة.

أما بالنسبة للاستثمار في الذهب فهو ملاذ آمن ولكنه يحتاج لمبالغ مالية كبيرة، أما بالنسبة للعقارات فهي مرتفعة الأسعار ولا تدر عائد إلا بعد مرور فترة كبيرة من الزمن.

إقرأ طريقة كسر شهادات الادخار ذات عائد 11% لاستبدالها بشهادة الـ 18%

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى