أخبار الاقتصاد

الضرائب تعلن عن مواعيد تقديم إقرارات ضريبة المرتبات

صرح رئيس مصلحة الضرائب رضا عبدالقادر، إن أصحاب الأعمال وكذلك الملتزمين بدفع الإيرادات الخاضعة للضرائب على المرتبات وما في حكمها من المشروعات والشركات بنظام المناطق الحرة عليهم تقديم الإقرارات الربع سنوية لمأمورية الضرائب المختصة في الأشهر التالي، “يناير، وأبريل، ويوليو وأكتوبر من كل عام”.

تقديم الإقرارات بنموذج 4 مرتبات

وأوضح أن الإقرارات تكون عبارة عن نموذج معد لهذا الغرض “نموذج 4 مرتبات”، موضح به المعلومات التالية:

  • عدد العاملين مع توضيح بياناتهم.
  • توضيح إجمالي الرواتب، وما في حكمها خلال الـ 3 أشهر السابقة.

وأوضح أن تلك الالتزامات الشهرية عبارة عن نموذج السداد الشهري والتوريد ما تخصه تحت حساب ضريبة المرتبات خلال الـ 5 يومًا الأولى من كل شهر، كما يتم تقديم نموذج “2 مرتبات” في حالة كانت للشركة لديها عمالة لا تتبع لها كجهة عمل أصلية، فتلك الرواتب تخضع لضريبة قطعية بنسبة 10% من إجمالي الإيرادات بدون أي خصم لأي تكاليف.

وأهابت مصلحة الضرائب بكافة الممولين على ضرورة تقديم الإقرارات الضريبية خلال المواعيد القانونية حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون وتجنب فرض الغرامات المالية التي نص عليها قانو الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بقانون رقم 206 لعام 2020.

غرامة التخالف عن تقديم إقرارات الرواتب

لا تقل غرامة التخالف عن تقديم إقرارات الرواتب عن 3000 جنيه ولا تزيد عن 50.000 جنيه في حالة التأخير عن تقديم إقرارات الرواتب لمدة 60 يومًا من تاريخ الانتهاء من المدة القانونية.

أما في حالة التأخر عن تقديم الإقرارات الضريبية لمدة تزيد عن 60 يومًا فالغرامة لن تقل عن 50.000 جنيه ولا تتجاوز الـ 2.000.000 جنيه، وفي حالة التكرار لأكثر من 6 إقرارات شهرية أو ثلاث إقرارات سنوية تكون الغرامة الحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 3 سنوات أو أحدى العقوبتين تبعًا لقرار مصلحة الضرائب.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب أن المصلحة قامت من خلال مأمورياتها المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية بتقديم جميع أوجه التعاون والتيسير على الممولين، بالإضافة لعقد العديد من الندوات التوعوية مجانًا أونلاين يوميًا، وفي حالة وجود أي استفسار يتم الاتصال على رقم الخط الساخن، 16395 للإجابة على كافة الاستفسارات.

إقرأ الحكومة تحسم الجدل بشأن رفع الدعم عن حائزي الذهب بعد تطبيق الدمغة الجديدة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى