أخبار الاقتصاد

تعرف على موعد زيادة أسعار البنزين وتعريفة النقل الجديدة

تترقب بحذر جميع القطاعات العاملة في مجال النقل تغيير أسعار البنزين والسولار ليتم تعديل تعريفة النقل تبعًا لهذا القرار خلال الفترة القليلة القادمة بالتعاون مع الجهات المختلفة.

أعلنت لجنة التسعير الخاصة بأسعار المنتجات البترولية خلال الفترة القادمة إدراج الزيادات العالمية على أسعار البنزين والغاز والسولار، فمن المتوقع أن تترفع أسعار البنزين معدلات لا تقل عن 50 قرشًا للتر الواحد لتعويض الخسائر الكبيرة بسبب ارتفاع أسعار البترول العالمية.

صرح خبير النقل محمد أسبتية، أن أسعار النقل الدولي لن تتأثر بأي شكل من الأشكال بأسعار الوقود المحلية، خصوصًا أن الأسعار العالمية هي التي يتم بناءًا عليها حساب تكلفة النقل البري ونوالين السفن وليس هناك أي علاقة بين تكلفة النقل الدولي وبين ارتفاع أو انخفاض أسعار الوقود المحلية، فليس لهذا أي تأثر على أسعار النقل.

كما شدد على ضرورة متابعة أسعار النقل الداخلي لعدم التأثير على نقل البضائع وبالتالي زيادة أسعارها بشكل عام.

فإيام قليلة تفصلنا على موعد الإعلان عن التعريفة الجديدة لأسعار السولار والوقود التي تم إقرارها من قبل لجنة تسعير البنزين وباقي المواد البترولية، وينتظر الملايين هذا القرار مع وجود العديد من التوقعات بزيادة أسعار البنزين بسبب ما تشهده أسعار النفط العالمية من ارتفاع بالإضافة لتغيير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأعلنت مصادر مطلعة بوزارة البترول أن ارتفاع أسعار البنزين لن تتخطي النصف جنيه في اللتر، بسبب الجهود التي تبذلها الحكومة المتمثلة في وزارتي المالية والبترول لاحتواء أزمة ارتفاع أسعار البنزين العالمية وحساب العائدات بسبب عملية تصدير الغاز المسال بالتوازي مع ارتفاع أسعار النفط العالمية وتقدير قيمة الزيادة لدعم المنتجات المستوردة للوصول لسعر مناسب في لتر البنزين الجديد بما لا يمثل أعباء إضافية على كاهل المواطنين.

موعد إقرار الزيادة على أسعار البنزين

كما كشفت مصادر مطلعة بوزارة البترول أن موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة التي ستقرر من قبل لجنة تسعير البنزين وباقي المواد البترولية لن تتخطي منتصف شهر أبريل الجاري 2022، خصوصًا مع زيادة الحديث خلال الوقت الراهن عن أسعار البنزين ومدى الزيادة المتوقعة بسبب ارتفاع سعر النفط العالمي وتغيير سعر صرف الدولار بمصر خلال الفترة السابقة، وينظر الملايين القرار النهائي الصادر عن لجنة تسعير المواد البترولية.

كما كشف خبير البترول ونائب رئيس هيئة البترول الأسبق مدحت يوسف، أن ما يخص زيادة أسعار البترول الجديدة، هو أمر يخص لجنة تسعير البترول فقط، فهي صاحبة القرار في هذا الصدد، مع تحديد نسبة الزيادة، ولكنه بحسب التصريحات الصادرة من مجلس الوزراء فإن الحد الأقصى للزيادة لن يتعدى الـ 10% من السعر الجاري.

وأوضح الخبير أن كافة المؤشرات تصب في زيادة أسعار البنزين خصوصًا مع التغييرات الكبيرة التي تشهدها أسعار النفط العالمية، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة.

موعد انعقاد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية القادم

من المقرر أن تعقد لجنة تسعير المواد البترولية خلال فعاليات اجتماعها القادم خلال شهر أبريل الجاري لإعلان أسعار البنزين الجديدة وباقي المشتقات البترولية ضمن تسعيره الـ 3 أشهر القادمة تبعًا للقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء من أجل تشكيل اللجنة والنظر في أسعار البنزين ومشتقاته كل ثلاث شهور.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى