أخبار الاقتصاد

بعد شهادات الـ 18%.. هل ترفع البنوك سعر الفائدة؟

أعلنت 10 بنوك خلال فعاليات اجتماع لجنة الأصول والخصوم “إلكو” المسؤولة عن تحديد أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية والودائع والقروض عن قرارها بشأن الإبقاء على أسعار الفائدة على الشهادات دون أي تغيير.

فعلى الرغم من طرح بنكي مصر والأهلي شهادات مرتفعة العائد 18%، مما دفع العديد من العملاء لسحب جزء من ودائعهم أو شهاداتهم الاستثمارية لصالح البنكين، وتلك الزيادة في أسعار الفائدة تم إقرارها من البنكين على خلفية رفع البنك المركزي العائد بنسبة 1%، فإن البنوك خلال اجتماعها قررت الإبقاء على سعر فائدة الشهادات الادخارية كما هي، حيث أن أي بنك سيقرر عكس هذا سيتكبد خسائر فادحة.

البنوك الـ 10 التي أبقت على سعر الفائدة

  1. بنك القاهرة.
  2. QNB الأهلي.
  3. البنك التجاري الدولي “CIB”.
  4. البنك العربي الأفريقي الدولي.
  5. البنك الزراعي المصري.
  6. ميد بنك.
  7. بنك أبوظبي الأول.
  8. البنك العقاري المصري.
  9. بنك الإسكندرية.
  10. بنك HSBC.

تتراوح أسعار الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات أجل ثلاث سنوات في الـ 10 بنوك سالفة الذكر ما بين 9% و10% و11.25% سنويًا كحد أقصى.

وبرر المصرفيون العاملين في بعض البنوك الخاصة التي أبقت على فائدة الشهادات الادخارية بدون تغيير عدم مجاراة بنكي مصر والأهلي بسبب ارتفاع فجوة متوسط أسعار الفوائد التي تبلغ 9.25%، وهذا العائد على الشهادات سيكبد باقي البنوك خسائر فادحة.

وأضاف المصرفيون أن بنكي مصر والأهلي يمكنهم أن يتحملوا سداد أسعار فائدة الـ 18% سنويًا على استثمارات العملاء في تلك الشهادات الادخارية ذات العائد المرتفع باعتبارهما ذراع البنك المركزي وتهدف للمساعدة في تطبيق السياسات النقدية لمواجهة التداعيات الاقتصادية فهذا الأمر مختلف عن البنوك الخاصة.

وأكدوا أن العديد من البنوك لن يستطيعون أن يصلوا بفائدة الشهادات إلى نسبة 18% أو 15% وبالتالي سيستمر العملاء في الخروج للاستفادة بالشهادات الادخارية ذات العائد المرتفع من بنكي مصر والأهلي.

وأشارت المصادر أن البنوك ليست قلقة من سحب الشهادات الاستثمارية أو كسر الودائع لصالح بنكيين كبيرين مثل الأهلي ومصر حيث أن تلك الفائدة المرتفعة ستكبد أي بنك يقرر طرحها خسائر كبرى.

وصرح نائب رئيس بنك حكومي طلب عدم ذكر اسمه، “أن البنك التابع له لم ولن يرفع سعر الفائدة على الشهادات الادخارية لعدم القدرة على منافسة شهادة 18% سنويًا، والتي تفوق قدرة أي بنك لهذا سيتم كسر شهادة أي عميل يريد هذا ليستثمر قيمتها في الشهادات مرتفعة العائد”.

كما أعلن مسؤول في أحد البنوك الإسلامية، أنه بنكه لن يستطيع منافسة الشهادات المرتفعة العائد الجديدة مما يزيد إقبال العملاء لكسر شهاداتهم أو سحب جزء من ودائعهم للاستفادة من الشهادات الادخارية مرتفعة العائد في بنكي مصر والأهلي.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن حصيلة بيع الشهادات الادخارية ذات العائد المرتفع 18% المطروحة من بنكي مصر والأهلي خلال تعاملات الخميس السابق سجلت 345 مليار جنيه خلال الـ 11 يوم فقط من طرحها بحسب تصريحات مسؤولين في البنكيين.

إقرأ البنك الأهلي يحسم الجدل بشأن أخر موعد لشراء شهادات الـ 18%

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى