أخبار الاقتصاد

احتياطي مصر من النقد الأجنبي ينخفض لأول مرة منذ 22 شهرًا

صرح البنك المركزي المصري خلال البيان الصادر عنه اليوم عن انخفاض احتياطي النقد الأجنبي المصري لأول مرة منذ 22 شهرًا لمستوى 3.9 مليار دولار وذلك خلال شهر مارس السابق 2022.

جاءت تلك التصريحات من المركزي المصري خلال البيان الصادر عنه والذي تم نشره عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، وأكد المركزي أن الاحتياطي المحلي من النقد الأجنبي سجل 37.082 مليار دولار مع نهاية شهر مارس السابق 2022، في مقابل 40.994 مليار دولار مع نهاية شهر فبراير الأسبق.

كما أعلن المركزي خلال البيان الصادر عنه تحت عنوان “الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي بالمركزي تواجه صدمة الأسواق الدولية”، أن جزءًا من الاحتياطي النقدي الأجنبي تم استخدامه لتغطية احتياجات السوق المحلي من النقد الأجنبي والعمل على تغطية تخارج الاستثمارات الأجنبية والمحافظ الدولية من أجل ضمان استيراد السلع الاستراتيجية بالإضافة لسداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

وأشار بيان المركزي إلى أن هذا يأتي التزامًا بدور المركزي المصري في الحفاظ على الاستقرار المحلي في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، فتم تغيير الاحتياطي من النقد الأجنبي خلال شهر مارس ليكون قادرًا على تغطية أكثر من 5 أشهر من الواردات السلعية متخطيًا  المؤشرات الاقتصادية الدولية لجميع الاحتياطيات.

وأشار البيان أيضًا أنه في ضوء التطورات الاقتصادية الراهنة يتم متابعة وتقييم الأوضاع الاقتصادية العالمية عن كثب لاتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لمواجهة أي تداعيات قد تطرأ خلال الأوقات القادمة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بشكل دائم طوال 21 شهرًا منذ شهر يونيو لعام 2020، وانتهى هذا الارتفاع خلال شهر فبراير السابق 2022 بإجمالي زيادة تقرب من 5 مليارات دولار، حيث سجل الاقتصاد المحلي ما يقرب من 9.5 مليار دولار مع الشهور الـ 3 الأولى من جائحة فيروس كورونا، اعتبارًا من شهر مارس، وأبريل ومايو لعام 2020.

إقرأ بشري سارة من بنك مصر.. 6 خدمات بدون مصاريف حتى نهاية أبريل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى