أخبار الاقتصاد

وقف التعامل بالدولار.. مصر تدرس التعامل بالجنيه بدلًا من الدولار في تحصيل رسوم الحاويات محليًا

قال سكرتير شعبة النقل واللوجستيات بالغرف التجارية، الدكتور عمرو السمدوني، أمس السبت، إن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أرسل خطابا للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بشأن دراسة إمكانية تعامل التوكيلات الملاحية مع شركات تداول الحاويات بالجنيه المصري، وإيقاف التعامل بالدولار والعملات الأجنبية في سداد مصروفات التداول المحلي.

وقال “السمدوني”، في بيان صحفي، أن الخطوط الملاحية تقوم بالتحصيل بالدولار لأغلب مصروفاتها من عوائد تفريغ وحراسات وغرامات، وكذا مصاريف الشحن بشأن الشحن البحري الصادر.

وأشار سكرتير شعبة النقل واللوجستيات بالغرف التجارية ، إلى أن التوكيلات الملاحية أعطت نفسها الحق في تحصيل عوائد التفريغ بالدولار بحجة إنها تتعامل مع محطات حاويات أجنبية، وهذه المحطات تحصل منها بالدولار ايضا والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو الحال إذا كانت تتعامل مع محطات شركات محلية المفروض إنها تقوم بالتحصيل بالجنيه المصري.

وقف التعامل بالدولار
وقف التعامل بالدولار

وأوضح “السمدوني”، أن هناك 3 محطات حاويات أجنبية في شرق بورسعيد “ميرسك”، والعين السخنة “موانئ دبي”، والشركة الصينية في الإسكندرية، إذا رست السفينة في أي منها، فإن التوكيل الملاحي يقوم بالتحصيل بالدولار، لأنه يسدد رسوم التفريغ لهذه المحطات بالدولار.

وطالب بإلزام شركات الحاويات الأجنبية العاملة في مصر بتحصيل الرسوم من التوكيلات الملاحية بالجنيه المصري بدلا من الدولار.

اقرأ أيضاً: بنك ابوظبي يقرر تقديم أعلى سعر فائدة على شهادة لمدة 3 سنوات.

يذكر أن خطاب الدكتور محمد معيط وزير المالية، للمهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، جاء رداً على مذكرة الاتحاد رقم 429 الصادرة في 28 مارس 2022، والمتضمنة طلب وقف التعامل بالدولار في مصر، لتخفيض العبء والطلب على الدولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى