أخبار الاقتصاد

قواعد صرف العلاوة الخاصة للموظف صاحب المعاش

صرحت وزارة المالية عند قواعد صرف العلاوة المقرر من الدولة بنسبة 15% على الأجر الأساسي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية اعتبارًا من شهر أبريل الجاري لعام 2022، بدلًا من شهر يوليو القادم.

جاءت تلك التصريحات بالقرار الوزاري الصادر عن وزير المالية الدكتور محمد معيط بشأن الإعلان عن القواعد المنظمة لأحكام القانون الصادر خلال الفترة السابقة لتعجيل مواعد استحقاق العلاوة الخاصة والدورية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالجهاز الإداري بالدولة.

قررت وزارة المالية صرف رواتب شهر أبريل الجاري 2022 للعاملين بالجهاز الإداري للدولة مع إدراج الزيادات الجديدة، التي تتضمن صرف العلاوة الدورية للخاضعين لقانون الخدمة المدنية مع منح العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي لجميع العاملين.

قواعد صرف العلاوة الخاصة للموظفين التي تجمع بين الراتب والمعاش

  • إذا كان العامل المستحق للمعاش عن نفسه لم يبلغ سن الـ 60 عامًا يتم صرف العلاوة الخاصة بتوفير شروط الاستحقاق، وعلى جهة العمل أن تخطر جهة صرف المعاش بهذا الأمر، فإذا كانت تلك العلاوة أقل من الزيادة في المعاش بمقدار الفرق بينهم، أما إذا كان العلاوة تتساوى مع المعاش أو تزيد عليه فلا تصرف له الزيادة في المعاش.
  • الحالة الثانية، إذا كان العامل المستحق للحصول على المعاش عن نفسه بلغ سن الـ 60 عامًا أو تجاوز هذا السن تصرف له الزيادة في المعاش، إذا كانت تلك الزيادة أقل من العلاوة الخاصة ليستحق الفرق بينهما من الجهة التي يعمل بها بعد حصوله على بيان رسمي صادر من الجهة القائمة بصرف المعاش بقيمة الزيادة المستحقة له.
  • الحالة الثالثة، إذا كان العامل المستحق للمعاش عن غيره يحق له الجمع بين العلاوة الخاصة وزيادة المعاش مع مراعاة أحكام قانون التأمينات الاجتماعية المعاشات الصادر بقانون رقم 148 لعام 2019، وقانون التقاعد والتأمينات والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بقانون 90 لعام 1975 بحسب الأحوال.

ويجدر هنا الإشارة أن وزير المالية أعلن خلال البيان الصادر عنه يوم الحادي والعشرين من شهر مارس السابق لعام 2022، عن رفع نسبة العلاوتين الخاصة والدورية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، مع تقديم موعد صرف العلاوة والزيادة المقررة في الحافز الإضافي الشهري للموظفين اعتبارًا من شهر أبريل الجاري بدلًا من صرفها في شهر يوليو بداية السنة المالية الجديدة 2022.

وحدد وزير المالية شهر أبريل الجاري ليتم صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية التي تقتضي صرف الزيادة بنسبة 8% من الأجر الأساسي للموظف بحد أدنى 100 جنيه شهريًا دون حد أقصى.

مع منح العاملين بالدولة الغير مخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة خاصة بنسبة 15% من الأجر الأساسي، أو ما يقابله في المكافأة الشاملة بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، وبدون حد أقصى تبعًا لتصريحات وزير المالية.

وبهذا يتم رفع نسبة العلاوة الدورية 1%، والعلاوة الخاصة بنسبة 2% عما كان متعينًا خلال شهر يناير السابق 2022، حيث كان من المقرر أن يتم صرف علاوة دورية بنسبة 7% من الأجر الأساسي للموظف، والعلاوة الخاصة بنسبة 13% من الأجر الأساسي.

وأوضح الوزير اعتبارًا من شهر أبريل الجاري سيتم زيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وكذلك العاملين الغير مخاطبين، بدلًا من صرفهم خلال شهر يوليو القادم 2022.

جاءت تلك الحزمة من قرارات الحماية الاجتماعية والإجراءات المالية التي تم إعدادها من قبل الحكومة بقيمة تصل إلى 130 مليار جنيهًا في ظل تداعيات التحديات العالمية الاقتصادية للعمل على تخفيف آثارها على المواطنين، والتي تتضمن زيادة المعاشات بنسبة 13% بحد أدنى مائة وعشرين جنيهًا بدءًا من المعاشات خلال شهر أبريل 2022.

أقرأ بعلاوة وزيادة.. المالية تعلن عن مواعيد صرف مرتبات أبريل 2022 لموظفي الحكومة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى