أخبار الاقتصاد

قرار هام من المالية من شأنه رفع قيمة الجنيه المصري

أعلنت شركات النقل البحري عن إشادتها بقرار وزير المالية الدكتور محمد معيط بشأن مخاطبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بإجراء دراسة لإمكانية التعامل مع وكالات الشحن وشركات مناولة الحاويات بالإمارات بالعملة المصرية “الجنيه”، ووقف التعامل بالعملات الأجنبية ليتم سداد مصاريف التداول بالعملة المحلية وبالتالي تنخفض أسعار السلع الأساسية بالبلاد، ورفع قيمة العملة المحلية.

صرح رئيس شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالقاهرة أيمن الشيخ أن تحصيل التوكيلات من داخل الموانئ المصرية بالعملة المحلية “الجنيه” سيؤدي لتوفير ملايين الدولارات خلال الفترة القادمة.

وأكد أن قرار وزير المالية يصب في مصلحة الاقتصاد المحلي والمواطن المصري مما يؤدي لتراجع الأسعار خلال الفترة القادمة.

وأضاف يجب على المتعاملين داخل البلاد لإتمام أي خدمة تتم على الأراضي المصرية أن تتم بالعملة المحلية “الجنيه”، مما يعمل على تقليل وقت الإفراج الجمركي، وتخفيض أسعار المنتجات والسلع، بالإضافة لتوفير العملة الصعبة خصوصًا من الدولار الأمريكي ورفع قيمة العملة المحلية.

كما توجه رئيس الدائرة بالاتحاد العام للغرفة التجارية بالشكر لوزير المالية والمسؤولين على اهتمامهم باتخاذ تلك القرارات التي تصب في مصلحة الاقتصاد المحلي.

زيادة قيمة الجنيه

صرح عضو الاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة أسامة جعفر، أن شركات الشحن هي المتحكمة في الأسعار مما يزيد في تكلفة نقل البضائع من الخارج، وأضاف يجب أن يكون  تعامل وكالات الشحن مع شركات مناولة الحاويات يكون بالجنيه المصري، ووقف التعامل بأي عمل أجنبية أخرى لسداد مصاريف التجارة المحلية بمصر مما يرفع قيمة العملة المصرية، وهذا هو المطلوب.

وأكد أن التعامل بالجنيه سيعمل على زيادة قيمته وهذا مطلب قديم، تم تقديمه أكثر من مرة ولكن لم يبت فيه ونتوقع أن يتم تطبيق هذا القرار خلال الفترة القليلة القادمة مما سيعمل على تحقيق عوائد اقتصادية كبرى على الاقتصاد المحلي.

كما أكد أن القرار الجديد الخاص بإنشاء خطوط ملاحية وشركات ملاحية وطنية كبرى سيساهم في ضبط أسعار نقل البضائع بعد أن وصلت تكاليف الشحن إلى 150.000 دولار في بعض الأحيان، وشدد على أن التعامل بالدولار الأمريكي ليس له مميزات غير أنه من العملات العالمية المعروفة لهذا يفضل التعامل به.

وأشار إلى أن العملة المصرية سترتفع مع تنفيذ هذا القرار بشكل كبير، وأضاف لضرورة التحرك لإنشاء شركة ملاحية مصرية لتصنيع العدادات المصرية في الداخل، وطالب بتحصيل الرسوم في قناة السويس بالجنيه مما سيعمل على تعافي العملة المحلية.

التعامل بالجنيه سيحل مشكلة نقص الدولار

أعلن سكرتير شعبة النقل واللوجستيات بالغرف التجارية الدكتور عمرو الصمدوني عن إشادته بقرار وزير المالية بمخاطبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لإجراء دراسة لتوضح مدى إمكانية تعامل وكلات الشحن مع شركات مناولة الحاويات بالجنيه المصري ووقف التعامل بالعملات الأجنبية لسداد مصاريف التجارية المحلية بمصر.

وأضاف أن الخطوط الملاحية تجمع الدولار لكافة نفقاتها من حراس، ومرتجعات بالإضافة لدفع الغرامات، بالإضافة لمصاريف الشحن البحري المصدّر، على الرغم من أن البلاد تعاني من نقص في مواردها من الدولار بسبب هذا، بالإضافة لتراجع مصادرها الأساسية له مثل الصادرات، والاستثمارات السياحة، والاستثمارات الأجنبية بالإضافة لارتفاع سعر الدولار خلال الفترة السابقة.

وأشار أمين الشعبة أن وكالات الملاحة منحت لنفسها حق تحصيل عائداتها من التفريغ بالعملة الأمريكية “الدولار” بحجة تعاملها مع محطات الحاويات الأجنبية وتحصيل منها بالدولار، ومنها 3 محطات للحاويات للأجنبية بشرق بورسعيد “ميرسك”، والعين السخنة، والشركة الصينية بمحافظة الإسكندرية.

وشدد على ضرورة دراسة الحجة الدامغة لمواجه شركات الحاويات الأجنبية، التي تدفع للحكومة في مقابل الحصول على امتيار العمل بالموانئ المصري بالدولار الأمريكي، لهذا يحق لها الحصول على مقابل خدماتها بالدولار، فعلى الرغم من هذا فإن الاستمرار في هذا الإجراء سيؤدي لنضوب الدولار من السوق المحلي، حيث أن معظم الدولارات تخرج من البلاد في حسابات تلك الشركات الأجنبية.

إقرأ توقعات بالمزيد.. قفزة جديدة لسعر الدولار اليوم بالبنوك والسوق السوداء في مصر الآن.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى