أخبار الاقتصاد

الزراعة تقرر استيراد القمح من الهند

صرح وزير الزراعة السيد القصير، عن اعتماد البلاد على الهند لاستيراد القمح تبعًا للتقرير الذي تلقاه رئيس الحجز الزراعي المصري دكتور أحمد العطار.

وتأتي تلك الخطوة في إطار حرص البلاد لفتح مناشئ جديدة لتأمين واردات البلاد من القمح الذي يعد من السلع الاستراتيجية الهامة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وزير الزراعة وافق على إرسال وفد فني للهند تحت رئاسة مشرف وحدة تحليل مخاطر الآفات بالحجر الزراعي إسلام فرحات، لاستكمال إجراءات الدراسة الفنية لبحث إمكانية استيراد القمح من الهند في ظل توجه البلاد لتنويع مناشئ الاستيراد من السلع الاستراتيجية للحد من التأثيرات السلبية التي تهدد الأمن الغذائي بما في هذا تأثيرات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية والتأثيرات البيئة مثل الجفاف والتغير المناخي.

وقام الوفد الفني بالاطلاع على نظم الصحة النباتية في الهند والتفتيش والرقابة على الصادرات من الحبوب مع الاطلاع على أساليب مقاومة ومكافحة الآفات الزراعية، بالإضافة للقيام بزيارة ميدانية لمخازن الحبوب والحقول ببعض الأقاليم الهندية.

كما قام الوفد الفني بزيادة مدينة Mumbai من أجل الاطلاع علي إجراءات التصدير والتعرف على المعامل الحكومية المعتمدة في مجال الحجر الزراعي الهندي.

أسفر التقرير عن وضع الاشتراطات الفنية الخاصة بمعايير الصحة النباتية لاستيراد القمح التمويني من الهند لإنتاج الخبز، واستيراد قمح الديورم اللازم لصناعة المكرونة وغيرها من المنتجات الأخرى.

كما بحث الوفد المصري مع مسؤولي الزراعة في الهند وممثلين الحجر الزراعي إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين لتسهيل انسياب حركة الصادرات الزراعية المصرية إلى الهند.

أشاد إسلام فرحات بالدعم المقدم من سفير مصر بالهند وائل حامد، والوفد المصري خلال الزيارة، كما أشاد أيضًا بجهود الوزير المفوض التجاري مصطفى شيخون رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بنيودلهي.

إقرأ الحكومة تقرر التخارج التام من الأنشطة الاقتصادية لإفساح المجال للقطاع الخاص

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى