أخبار الاقتصاد

منها ليبتون والمراعي.. هل سيتوقف طرح منتجات الشركات التي أوقفتها التجارة؟

صرحت وزارة التجارة والصناعة عن الأسباب التي أدت لإصدار الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات قرارها بشأن وقف استيراد سلع ومنتجات مئات الشركات للسوق المصري.

حيث نشرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة للوزارة قائمة تتضمن أسماء مئات الشركات التي سيتم إيقاف استيراد منتجاتها وسلعها للسوق المصري بقرار صادر من وزير التجارة والصناعة تحت رقم 43 لعام 2016 بشأن قواعد تسجيل المصانع والشركات المؤهلة لتصدير منتجاتها للسوق المصري.

وأصدرت اليوم الأحد وزارة التجارة والصناعة بيان لتوضيح الأسباب التي أدت لوقف استيراد سلع ومنتجات مئات الشركات للسوق المصري.

تضمن تلك القائمة أسماء العديد من الشركات التركية، والشركات التابعة لبعض الدول العربية ومنها الإمارات، والمملكة العربية السعودية، والأردن، وتونس، والكويت بالإضافة للشركات الأمريكية، البريطانية، والألمانية والبلجيكية، واليونانية، والفرنسية، والصينية، والسويسرية وغيرها من الشركات بالإضافة لبعض الشركات المصرية في المناطق الحرة.

ومن أهم تلك الشركات التي تحمل علامات تجارية كبرى، شركة المراعي، وشركة نستلة للمياه المعدنية، وشركة يونيليفر البريطانية التي تمتلك ما يزيد عن 400 علامة تجارية في مختلف المجالات.

أوضح بيان الوزارة أن بعض الشركات تم إيقافها منذ العام السابق 2020، بسبب امتلاك تلك الشركات مصانع في مصر ولم تعد البلاد بحاجة لاستيراد منتجاتها من الخارج، كما أن هناك بعض الشركات التي تحمل علامة تجارية دولية لها فروع عاملة بالفعل بالسوق المصري وبالتالي لا وقفت الشركة تصدير منتجاتها للسوق المحلي.

هل سيتوقف طرح منتجات وينيليفر والمراعي داخل السوق المصري؟

أكدت شركة يونيليفر مشرق ان جميع أنشطتها التجارية والصناعية سواء الخاصة بالاستيراد أو التصدير تسير بشكل طبيعي تبعًا للقوانين والقرارات المعمول بها داخل السوق المصري.

وتبعًا للقرار الصادر عن وزارة التجارة والصناعة رقم 43 لعام 2016 سيتم وقف استيراد منتجات غير مطلوب تسجيلها مثل علامة شاي ليبتون التجارية، فتلك المنتجات تصنع بالكامل من مصانع الشركة بالسوق المصري وتصدر منتجاتها لأكثر من 45 دولة إفريقية، وأوروبية وعربية، وهذا ما يؤكد استمرار طرح تلك المنتجات بالسوق المصري.

وأكدت البيانات التي أعلنت عنها شركة يونيليفر مشرق لوجود العديد من المصانع التابعة لها داخل السوق المصري مثل المصانع القائمة بمدينة الـ 6 من أكتوبر، ومنطقة برج العرب محافظة الإسكندرية.

كما أن شركة المراعي السعودية تمتلك مصنع يحمل علامتها التجارية المراعي، وبيتي بالسوق المصري، كما نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة والصناعة صدور أي قرار بشأن منع استيراد المنتجات السعودية للسوق المصري.

وأكد بيان الوزارة الصادر اليوم عن تقديم تيسيرات للشركات السعودية سواء المصدرة أو المستثمرة في السوق المصري، وجاري العمل على توفيق أوضاع الشركات السعودية تبعًا لقواعد التسجيل للمصانع المؤهلة للتصدير للسوق المحلي المصري.

إقرأ الزراعة تقرر استيراد القمح من الهند.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى