أخبار الاقتصاد

تفاصيل أسعار الفائدة على شهادات الادخار في 7 بنوك خاصة مع استمرار طرح شهادة الـ 18%

تواصل البنوك الخاصة العاملة في سوق الصرافة المصري تمسكها بأسعار الفائدة على الشهادات الاستثمارية المطروحة، على الرغم من تبعيات طرح شهادة الـ 18% السلبية التي تم طرحه من بنكي مصر والأهلي قبل شهر.

أثرت شهادة الـ 18% بشكل سلبي على الشهادات المطروحة من البنوك العاملة في سوق الصرافة المصري، مع اتجاه العملاء لاستثمار أموالهم في تلك الشهادة وترك الشهادات الأخرى بالإضافة لتوجه العملاء لسحب أموال ودائعهم لصالح استثمارها في تلك الشهادة مرتفعة الفائدة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن بنكي مصر والأهلي المصري قررا يوم الـ 21 من شهر مارس السابق طرح شهادة ادخارية جديدة بفائدة مرتفعة العائد بعد أن قرر المركزي المصري رفع نسبة الفائدة 1% لأول مرة منذ 5 سنوات، بالإضافة لانخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي.

في ظل تلك الظروف جذبت شهادة العائد المرتفع 18% ما يقرب من 556 مليار جنيهًا مصريًا بعد طرحها في بنكي مصر والأهلي خلال شهر، وجذبت تلك الشهادة العملاء من داخل البنكين وخارجهم، لعدم وجود عائد مرتفع عن تلك الشهادات يضاهي نفس الفائدة المقدمة من البنكين الحكوميين.

وأوضح خبراء الاقتصاد، أن البنوك الأخرى العاملة في سوق الصرافة المصري أبقت على أسعار الفائدة للشهادات الاستثمارية بدون أي تغيير واستمرت في عدم مجاراة البنكيين الحكوميين بسبب ارتفاع الفجوة بين متوسط سعر الفائدة الذي يسجل حوالي 9.25% وعائد شهادة سيكبدها خسائر.

تفاصيل الفائدة على الشهادات المطروحة في أكبر 7 بنوك خاصة

البنك التجاري الدولي، يطرح شهادة ثلاثية بأسعار فائدة 9.5% شهريًا، وعائد ربع سنوي 9.75%، وعائد نصف سنوي 10%.

البنك العربي الإفريقي الدولي، يقدم شهادة ثلاثية ادخارية تتراوح فائدتها بين 10.5% شهريًا، وربع سنوي 10.75%، ونصف سنوي 10.87%، وسنوي بنسبة 11%.

ميد بنك، يطرح شهادة ادخارية ثلاثية أيضًا بفائدة 11.25% بعائد يصرف شهريًا.

البنك المصري الخليجي EG، يقدم للعملاء شهادة ميجا توفير بفائدة 11.5% سنويًا للعام الأول، والعام الثاني بفائدة 10.5% سنويًا، والعام الثالث بفائدة 9.5%، ويصرف عائد الشهادة شهريًا.

يطرح بنك التعمير والإسكان شهادة لأجل 3 سنوات بعائد سنوي بنسبة 10.5% سنويًا تصرف شهريًا، وعائد ربع سنوي بنسبة 10.75%، وعائد نصف سنوي بنسبة 11%.

بنك القاهرة يقدم شهادة ادخارية تتراوح بنسبة فائدة 10.25% سنويًا تصرف شهريًا، وعائد ربع سنوي بفائدة 10.5%

بنك قطر الوطني الأهلي QNB، يقدم شهادة ثلاثية بفائدة 10.5% سنويًا تصرف شهريًا، وبفائدة 10.75% سنويًا تصرف كل ربع سنة “3 أشهر”.

اقرأ بعد شهادات الـ 18%.. هل ترفع البنوك سعر الفائدة؟

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى