أخبار الاقتصاد

خبير يعلن عن موعد رفع أسعار الفائدة على شهادات البنوك

أعلن خبير مصرفي عن توقعه بأن تلجأ البنوك العاملة بسوق الصرافة المحلي لرفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار لأجل 3 سنوات مع بداية شهر مايو القادم 2022، خصوصًا في ظل التوقعات القوية بأن يقوم البنك المركزي برفع أسعار الفائدة مجددًا خلال اجتماعه يوم الـ 19 من شهر مايو القادم أو قبل هذا خلال عقد اجتماع استثنائي.

ظلت أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية لمدة 3 سنوات ما يقرب من شهر بدون زيادة على الرغم من رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي المصري بنسبة 1%، على الرغم من طرح شهادات لأجل عام بفائدة 18% من بنكي مصر والأهلي.

أعلن الخبير المصرفي رضوان محمد، أن البنوك ستلجأ لرفع أسعار الفائدة خلال الشهر القادم على شهادات الـ 3 سنوات، بسبب توقعات رفع أسعار الفائدة لمستويات أعلى من قبل البنك المركزي المصري، بالإضافة لتوقعه بإيقاف طرح الشهادات المرتفعة الفائدة بنسبة 18% خلال الشهر القادم، في ظل تباطأ الإقبال عليها خلال الأيام القليلة السابقة بعد أن اجتذبت حوالي 600 مليار جنيهًا مصريًا.

كما أعلن الخبير الاقتصادي هاني جنينة، أن البنك المركزي من المتوقع أن يرفع سعر الفائدة خلال اجتماعه القادمة بنسبة 2%، وأشار لاحتمالية رفع سعر الفائدة قبل هذا الموقع في حالة عقد اجتماع استثنائي بسبب التطورات السريعة الراهنة في ظل الأوضاع الاقتصادية مع ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي.

وأشار  إلى أن أسعار الفائدة من المتوقع أن ترتفع خلال الشهر القادم بسبب الظروف الطارئة التي يمر بها العالم، لضمان السيطرة على الأسعار مع الإبقاء على الاستقرار المالي للمؤسسات المالية التي تتحمل عبء إصدار الشهادات الاستثمارية بفائدة مرتفعة 18%.

فعلى الرغم من تفاقم معدلات التضخم الاقتصادي خلال الوقت الراهن، ولكنها لم تصل بعد للذروة التي أصبحت وشيكة في ظل التحول الملحوظ في السياسات النقدية للمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة فبدلًا من تطبيق سياسة مرنة سيتم تطبيق سياسة أكثر حزمًا وتشددًا لمحاربة التضخم الاقتصاد وسوف يكون لتلك السياسات أثر كبير لكبح جماح الارتفاع الحاد في أسعار السلع العالمية مما سنعكس بشكل إيجابي على معدلات التضخم بمصر خلال النصف الثاني من العام الراهن.

إقرأ كابيتال ايكونوميكس يتوقع رفع الفائدة 3.5% إضافية لمواجهة التضخم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى