أخبار الاقتصاد

إجراءات عاجلة من البنوك للتعامل مع زحام ماكينات الصراف الآلي ATM

صرح بعض المسؤولين في البنوك، أن البنوك تمتلك غرف مراقبة مخصصة إلكترونية لمتابعة أداء وجودة عمل ماكينات الصراف الآلي ATM على مدار اليوم، خصوصًا في أوقات الإجازات والعطلات الرسمية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنك المركزي أعلن عن قراره بتعطيل العمل في البنوك اعتبارًا من يوم الأحد القادم وحتى اليوم الخميس القادم بمناسبة عيدي العمال والفطر المبارك، بالإضافة للعطلة الأسبوعية التي تكون يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، لتعود البنوك عملها يوم الأحد، ويصل عدد أيام غلق البنوك ما يقرب من 9 أيام متتالية.

بعد إعلان المركزي عن تلك الفترة التي تعد عطلة رسمية لجميع البنوك العاملة في سوق الصرافة المصري ازدادت حالات الزحام وتكدس المواطنين على ماكينات الصراف الآلي ATM وفروع البنوك، أدى هذا التكدس وحالة الزحام لزيادة أعطال ماكينات الصراف الآلي خلال تلك الفترة.

وأوضح مديرو فروع بعض البنوك، أن هناك زيادة في كل عام خلال تلك الفترة عن باقي أيام بسبب قرب حلول عيد الفطر المبارك، بسبب ارتفاع معدلات شراء مستلزمات العيد من ملابس وعادات وتقاليد المصريين في شراء الحلوى وكعك وبسكوت العيد، لهذا تزيد حالات الزحام على فروع البنوك، وماكينات الصراف الآلي ATM، إلى جانب تزامن فترة صرف المعاشات والرواتب خلال تلك الفترة مما أدى لزيادة حالات الزحام.

وأكد مسؤولين البنوك، أن ماكينات الصراف الآلي ATM مزودة بأجهزة الإنذار لتصدر تحذير من قرب في حالة نفاذ النقدية أو في حالة خروجها عن العمل، أو في حالة وجود أموال محشورة بداخل الماكينة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استمرار عمل ماكينات الصراف الآلي على مدار الـ 24 ساعة لخدمة جميع العملاء.

كما شدد المسؤولين على أن شركات نقل الأموال تعد السبب الأساسي في خروج بعض الماكينات الصراف الآلي الموجودة في الشوارع والنوادي والمولات من الخدمة بسبب تأخرهم في تغذية تلك الماكينات بالسرعة المتفق بها مع البنوك مقارنة بجودة الماكينات التي توجد داخل فروع البنوك.

وأكد أن كل مدير فرع عليه التحرك لتغذية الماكينة فور تلقيه اتصال مع إدارة المراقبة على الماكينة في حالة خروجها من الخدمة أو في حالة نفاذ النقدية منها، بعكس ماكينات الصراف الآلي المزودة بجهاز إنذار لاسلكي مرتبط مع إدارات الصراف الآلي في كل بنك لتلقي الإشارة بنفاذ أو قرب نفاذ النقدية من الماكينة لسرعة تغذيتها قبل خروجها من العمل تبعًا لمسؤولي البنوك.

وأكدوا على أن البنوك تقوم بجولات منتظمة من خلال موظفي الصيانة للتأكد من عدم وجود أي أعطال في ماكينات الصراف الآلي، والتأكد من عدم حشر النقود بسبب الاستخدام الخاطئ لتلك الماكينات من خلال بعض العملاء، أو في حالة وجود خلل فني في الماكينة.

حيث يضم الجهاز المصرفي على مستوى المحافظات المصرية ما يقرب من 20.000 ماكينة صراف آلي منتشرة على مستوى الجمهورية تبعًا لأخر أرقام صادرة عن البنك المركزي خلال شهر ديسمبر لعام 2021.

إقرأ أسعار الفائدة علي شهادات ادخار بنك الإسكندرية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى