أخبار الاقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار السلع المستوردة في مصر بعد زيادة سعر الدولار الجمركي اليوم

بعد ارتفاع سعر الدولار الجمركي ابتداءً من اليوم، حيث جائت توقعات المستوردون ، بارتفاع أسعار السلع بالأسواق المصرية بنسبة تصل إلى 7%، بسبب زيادة سعر الدولار الجمركي اليوم، مشيرين إلى أن هذه الزيادة ستصل للمستهلك بعد عيد الفطر.

وكانت مصلحة الجمارك قد قررت أمس زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنيها من أول مايو وحتى نهاية الشهر، وذلك مقابل 16 جنيها خلال أبريل.

سعر الدولار الجمركي هو مصطلح اقتصادي، يعبر عن سعر الدولار أمام الجنيه الذي تستخدمه الجمارك لتحديد قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم الجمركية عليها.

أسعار السلع في مصر

قال رئيس لجنة التجارة الداخلية في شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن زيادة سعر الدولار الجمركي سترفع أسعار جميع السلع المستوردة بنسبة لا تقل عن 7% .

وأوضح أن الزيادة في تكلفة البضائع المستوردة تحمل على المنتج النهائي بالأسواق، متوقعًا أن تكون هذه الزيادات في أسعار السلع بعد عيد الفطر.

وأضاف أن الوضع حاليا يزداد صعوبة على المستوردين في ظل ارتفاع سعر الدولار وتأخر فتح الاعتمادات المستندية للبضائع المستوردة.

جديرا بالذكر أن عدد من المستوردين والمصنعين، قد اشتكوا مؤخرا، من تأخير فتح الاعتمادات المستندية للبضائع بالبنوك، مما نتج عنه تراجع المعروض من مستلزمات الإنتاج وتوقف لخطوط الإنتاج في بعض المصانع، بالإضافة إلى توقعات بارتفاع أسعار السلع في الأسواق الفترة المقبلة.

وأضاف مستوردون ومصنعون، إن الأولوية في فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك لمستوردي السلع الأساسية، وأن ذلك يؤثر عليهم سلباً، مطالبين البنوك بتسريع فتح الاعتمادات المستندية خلال الفترة المقبلة.

ويبلغ متوسط سعر الدولار حاليا في البنوك 18.44 جنيه للشراء و18.53 للبيع، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى