أخبار الاقتصاد

تماشيًا مع قرار الفيدرالي الأمريكي.. 5 بنوك مركزية تعلن رفع أسعار الفائدة

على غرار إعلان البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بقيمة نصف نقطة مئوية، لتصل أسعار الفائدة بالولايات المتحدة الأمريكية لأعلى نسبة لها على الإطلاق منذ عام 2000 ميلاديًا، ويهدف هذا القرار لكبح الضغوط الاقتصادية، التي تعمل على زيادة معدلات التضخم وتراجع الفائدة على السندات الفيدرالية، أعلن 5 بنوك خليجية رفع أسعار الفائدة تماشيًا مع قرار المركزي الأمريكي.

يرى خبراء الاقتصاد أن قرارات البنوك المركزية الخليجية لرفع أسعار الفائدة على غرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكية خطوة تاريخية لم يشهدها العالم من قبل.

البنك المركزي بالإمارات يعلن رفع أسعار الفائدة

أعلن البنك المركزي بالإمارات رفع سعر الأساس على الإيداع لليلة الواحدة بقيمة 50 نقطة أساس، اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 5 من شهر مايو الجاري، مع الإبقاء على سعر اقتراض سيولة قصيرة الأجل والتسهيلات الائتمانية القائمة عند قيمة 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويتم تحديد سعر الأساس الذي يربط أسعار الفائدة على الأرصدة الاحتياطية المعتمدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الموفق العام للسياسة النقدية الخاصة بالبنك المركزي، كما يعمل على توفير الحد الأدنى لأسعار الفائدة الفعلية لأسعار سوق النقد لليلة الواحدة في الدولة.

المركزي السعودي يعلن رفع سعر الفائدة

أعلن البنك المركزي بالمملكة العربية السعودية عن قراره برفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بنسبة 0.5% من قيمة 1.25% لقيمة 1.75%، بالإضافة لرفع معدلات اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بنسبة 0.5% من نسبة 0.75% لنسبة 1.25%.

المركزي الكويتي يقرر رفع أسعار الفائدة

أعلن باسل أحمد الهارون محافظ البنك المركزي الكويتي عن قراره بشأن رفع أسعار الخصم بنسبة 0.25% من نسبة 1.75% لنسبة 2.00% اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 5 مايو 2022، ويأتي هذا القرار في ظل المستجدات الاقتصادية العالمية والمحلية بالإضافة للتطورات الجيوسياسية التي أدت لرفع معدلات التضخم العالمية بشكل كبير خصوصًا في ارتفاع أسعار السلع والطاقة بسبب اضطرابات سلاسل التوريدات التي تعد المصدر الأساسي للتضخم العالمي والذي أثر بدوره على أسعار المستهلك الكويتي.

وأكد رئيس المركزي الكويتي أنه تم مراعاة خاصية اقتصاد الكويت كاقتصاد مفتوح على العالم الخارجي، مما يجعل متابعة التغييرات على أسعار الفائدة العالمية لابد لانعكاسه على أسعار الفائدة المحلية على الدينار الكويتي، مع تعديل نسب متفاوتة في أسعار التدخل بالسوق النقدي المطبقة خلال الوقت الراهن على كافة آجال هيكل أسعار الفائدة بما يتضمنه من إعادة الشراء “الريبو”، وسندات البنك المركزي الكويتي، ومراعاة نظام قبول الودائع، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة لأدوات الدين العام.

المركزي البحريني يقرر رفع أسعار الفائدة

كما قرر البنك المركزي البحرين رفع أسعار الفائدة على ودائع الأسبوع الفائدة لتصبح 1.75% بدلًا من 1.25%، كما تم رفع أسعار الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من نسبة 1% إلى نسبة 1.5%، كما تم رفع أسعار الفائدة على ودائع فترة 4 أسابيع لتصبح بنسبة 2.5% بدلًا من 1.75%.

بالإضافة لرفع أسعار الفائدة المفروضة من البنك المركزي على بنوك قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض لتصبح بنسبة 3% بدلًا من نسبة 2.5%.

المركزي القطري يقرر رفع أسعار الفائدة

كما قرر البنك المركزي القطري رفع أسعار الفائدة على الإيداع بنسبة 50 نقطة أساس لتصبح النسبة 1.5%، بالإضافة لرفع سعر إعادة الشراء ليصبح بنسبة 1.75%، ورفع أسعار فائدة الإقراض بقيمة 25 نقطة ليصبح بقيمة 2.75%.

إقرأ أسعار الفائدة علي شهادات ادخار بنك الإسكندرية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى