أخبار الاقتصاد

بعد وصوله لمستويات قياسية.. كيف يتم تسعير الذهب في مصر

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا غير مسبوقًا خلال الفترة القليلة الماضية، حيث وصل سعر الجرام لمستويات قياسية لم يصل إليها من قبل ، فسعر جرام الذهب سجل لأول مرة في السوق المصري سعر 1250 جنيه للجرام الواحد عيار 21، قبل أن يتراجع قليلًا خلال تعاملات اليوم عند مستوى 1210 جنيه.

فمنذ ارتفاع سعر الدولار خلال شهر مارس السابق 2022، زاد سعر المعدن الأصفر ووصل لمستويات قياسية، كما ساهمت قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بمواصلة الذهب صعوًا وارتفاع أسعاره محليًا باعتباره ملاذ آمن لادخار الأموال.

كيف يسعر الذهب في مصر

يتحكم في تسعير الذهب في مصر عدة عوامها منها عوامل داخلية وأخرى خارجية، حيث أوضح رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات هاني ميلاد، أن عملية تسعير الذهب بمصر تخضع لعدة عوامل ومن أهمها:

  • سعر الذهب في البورصات العالمية.
  • سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.
  • قاعدة العرض والطلب داخل السوق المحلي.
  • وأكد أن من أكثر العوامل المؤثرة خلال الوقت الراهن على أسعار الذهب القيود المفروضة على استيراد السلع الغير ضرورية فهذا القرار أدى لارتفاع أسعار الذهب بالسوق المحلي بسبب قلة المعروض.

وأشار أن سعر الذهب العالمي غير مؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب حيث أصبح لا يوجد استيرا، يعتمد التجار على الكميات الموجودة في السوق المحلي فقط.

وأضاف، عادة ما تتراجع أسعار الذهب مع ارتفاع أسعار الفائدة العالمية، حيث يلجأ المستثمرين للاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة لاستثمار أموالهم والاستثمار في الدولار، ولكن قرار وقف استيراد الذهب مع ارتفاع الطلب المحلي على الذهب باعتباره ملاذ أمن للاستثمار أدى لارتفاع أسعار الذهب بشكل غير مسبوق.

إقرأ لماذا يُقبل المصريون علي شراء سبائك الذهب رغم ارتفاع السعر لأعلى مستوى؟ خبراء يجيبون!

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى