أخبار الاقتصاد

زيادة كبيرة في أسعار 4 سلع بالسوق المحلي

تعم البلاد خلال الوقت الراهن موجة كبيرة من ارتفاع الأسعار سواء السلع الغذائية أو الاستهلاكية، حيث شهد السوق المحلي العديد من الزيادات المتوالية منذ عودة العمل للانتظام بعد عطلة عيد الفطر المبارك، وأصاب السلع الغذائية نصيب كبير من تلك الزيادة في الأسعار حيث ارتفع سعر الفول، والزيت، والذرة والأرز، وأرجع خبراء الاقتصاد تلك الزيادة للعديد من العوامل ومنها، زيادة تكاليف الشحن حيث أن البلاد تعتمد على الاستيراد في العديد من احتياجاتها من الأسواق الخارجية.

أسباب زيادة الأسعار السلع في السوق المحلي

أوضح الخبراء أن تلك الزيادة في الأسعار تعود للعديد من الأسباب وعلى قائمتها ارتفاع سعر الدولار في مقابل الجنيه، وبالتالي فإن الاستيراد وتكلفته زادت مجددًا في حالة استمرار تراجع الجنيه أمام الدولار الأمريكي خلال الأيام القادمة ستزيد الأسعار مرة أخرى.

صح عضو شعبة المواد الغذائية رزق جمال، أن أسعار السلع الأربعة، وهم:

  1. زيوت الطعام.
  2. الفول.
  3. الذرة.
  4. الأرز.

ارتفعت داخل السوق المحلي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وأثارها السلبية على زيادة أسعار الشحن والنقل، بالإضافة ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي المحلي والعالي، فتلك الأسباب كانت العامل الأساسي لزيادة تلك السلع.

وأضاف أن ارتفاع معدلات التضخم أدت لزيادة العديد من السلع، ومنها تلك السلع الأربعة سالفة الذكر، حيث ارتفع سعر طن الفول 500 جنيه، كما ارتفع متوسط سعر الأرز 10%، وسجلت الزيادة في أسعار الزيوت نسبة 85% العالمية أما الزيادة المحلية فسجلت 11%.

وأكد أن زيادة نسبة الطب في السوق هي المتحكمة في زيادة الأسعار أو استقرارها، فتوقعات ارتفاع أو انخفاض الأسعار مرتبط بمعدلات البيع والشراء، خصوصًا أن معظم السلع المتاحة في السوق المحلي مستوردة لهذا فإن الأضاع العالمية هي المتحكمة في سعر تلك السلعة المستوردة المعروضة للبيع داخل السوق المحلي.

وأشار عضو الشعبة أن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة بسنبة 0.5% أثر على حركة الأسواق تبعًا، حيث خرجت الأموال الساخنة من بعض الدول فتلك عوامل اقتصادية هامة أثرت بشكل سلبي على الأسعار.

أسعار السلع الغذائية بالسوق المحلي

  • سجل سعر طن الفول من 14.700 جنيه إلى 15.200 جنيه.
  • ارتفع سعر طن الفول المستورد بقيمة 300 جنيه، ليسجل سعر 16.000 جنيه بدل من 15.700.
  • سجل سعر الذرة الصفراء المستوردة زيادة كبيرة، حيث ارتفع سعر طن الذرة المستوردة من أوكرانيا 600 جنيه ليسجل سعر الطن 8.350 جنيه.
  • كما ارتفع سعر طن الذرة الصفراء المستوردة من الأرجنتين والبرازيل بقيمة 500 جنيه ليسجل سعر الطن بعد الزيادة 8.750 جنيه.
  • كما ارتفع سعر طن القمح المستورد من روسيا بقيمة 100 جنيه ليسجل 8.500 جنيه.

إقرأ تصل 17 جنيه.. زيادة جديدة في أسعار السلع خلال أيام

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى