أخبار الاقتصاد

فلوسك بتقل؟!.. اليكم أفضل طرق الاستثمار الآمن للأموال في مصر

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل وسائل الاستثمار الآمن خلال الوقت الراهن بعد زيادة معدلات التضخم الاقتصادي بسبب الأزمات العالمية الراهنة، والتي أدت بدورها لتراجع قيمة النقد بصورة أكبر من الأصول والممتلكات.

وينصح الخبراء راغبي ادخار أموالهم في وسيلة استثمارية مختلفة لتحويل أموالهم لأصول أو الاستثمار البعد عن بعض المجالات إذا كان الشخص لا يمتلك خبرة كافية مجال الاستثمار مثل الاستثمار من سوق الأسهم، فهذا المجال الاستثمار متميز ويدر أرباح استثمارية عالية ولكن يمثل خطورة كبرى في حالة عدم امتلاك الخبرة.

إلى جانب هذا يعد الاستثمار في العملات الرقمية من الوسائل الاستثمارية للحفاظ على قيمة النقود إلا أن الاستثمار في مجال العملات الرقمية يواجه انهيار في الأسعار، ولكن الاستثمار فيها يعد محظور بالقانون المصري.

الاستثمار العقاري

يعد مجال الاستثمار العقاري من أهم وسائل الاستثمار الأمن التي تحافظ على قيمة الأموال، كما أن تلك الأصول ترتفع قيمتها مع مرور الوقت، على الرغم من أن العقارات من الوسائل الاستثمارية الآمنة، إلا أنها تواجه مشكلة في السيولة حيث أن بيع وتسويق العقارات يسبب قلة رغبات الشراء بالكاش، وبالتالي يواجه المستثمر مشكلة تسييل المدخرات، ففي حالة امتلاك الشخص القدرة على التسويق وبيع العقار يمكن استثمار أمواله في هذا المجال.

الاستثمار في أذون وسندات الخزانة

يمكن استثمار الأموال في سندات وأذون الخزانة، ويتميز هذا المجال بالعديد من المميزات، ومن أهمها بأنه من الوسائل الاستثمارية الآمنة بدون أي مخاطر، بنسبة فائدة 14.5%، ويتميز هذا النوع من الاستثمار بأنه أمن من شهادات الادخار حيث يمكن كسرها وبيعها خلال أي وقت دون حد زمني بسعر السوق.

يقترب الاستثمار في أذون وسندات الخزانة بأن العائد منه يصل منه لنسبة 20% مما يجعل عائدها أقرب من الاستثمار في شهادات الادخار البنكية، ويتعامل في هذا المال المؤسسات المالية والمحترفين بصورة أكثر احترافية بنسبة فائدة أعلى.

التعامل في هذا المجال أمن حيث يتم طرح أذون وسندات الخزانة من البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية أسبوعيًا خلال الأيام التالية، الأحد، والاثنين والخميس، ويمتد أجل الأذن من 3 أشهر لعام كامل، وأجل سندات الخزانة من 3 لأجل 15 عام، ويتم شراء الأذون بقيمة 25.000 جنيه، والاستثمار في السندات بحد أدنى 1000 جنيه.

الاستثمار في شهادات الادخار

تعد شهادات الادخار من الوسائل الاستثمارية الأمنة، حيث تقوم البنوك بطرح تلك الشهادات الادخارية بآجال مختلفة من 3 إلى 5 سنوات و10 سنوات، وتدر تلك الاستثمارات نسبة 18% سنويًا خلال الوقت الراهن، وتختلف تلك الفائدة من بنك لآخر، ويستطيع الشخص توظيف العائد من هذا الاستثمار في إصدار شهادات ادخارية جديدة تدر ربح شهري جديد، فهي من الوسائل الادخارية الآمنة وتمنح عائد مناسب كما يمكن الاقتراض بضمان تلك الشهادات بقيمة 90% من قيمتها الأصلية.

الذهب

يعد الذهب من الوسائل الاستثمارية الآمنة، فمنذ جائحة فيروس كورونا سجلت أسعار الذهب مكاسب تصل لـ 30%، فهي من الأدوات التي تحافظ على القيمة في ظل الأزمات المختلفة، وينصح الخبراء الأشخاص المستثمرين شراء السبائك والجنيهات الذهبية، والابتعاد عن شراء المشغولات الذهبية لتلافي خسائر المصنعية.

وينصح الخبراء الأشخاص الراغبين في استثمار أموالهم في القطاع الإنتاجي مما يسفر عن تشغيل العمالة وإضافة إنتاج للناتج المحلي مما يدعم النمو الاقتصادي المحلي.

إقرأ البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة على أذون الخزانة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى