أخبار الاقتصاد

مصر تستعد لاستخراج أطنان ذهب من كشف جديد بالصحراء الشرقية

يتوقع أن يسفر كشف ضخم بمصر عن استخراج ما يقرب من 29 طن من الذهب، هذا الكشف مصري خالص تم التوصل إليه من خلال عمليات بحث الشركات الوطنية لمدة عام كامل بالصحراء الشرقية.

صرح وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا خلال بيان صحفي، عن إجراء عمليات بحث عن الذهب والبدء في الإنتاج التجريبي من كشف إيقات للذهب المنطقة الجنوبية من مصر خلال الفترة القادمة.

احتياطي الكشف الجديد عن الذهب

يبشر الكشف الذي يتم إجرائه بمنطقة إيقات الواقعة بالصحراء الشرقية بنتائج إيجابية ستزيد من إنتاج مصر من الذهب، في ظل وجود احتياطي من الذهب يقدر بـ مليون أوقية من الذهب بحوالي 29 طن، بإجمالي استثمارات تزيد عن مليار دولار.

ويجدر هنا الإشارة على أن الحكومة أطلقت مع نهاية العام السابق خطة طموحة لبدء الإنتاج المبكر عن الكشف التجاري للذهب بمنطقة أيقات خلال الفترة القادمة في ظل الاحتمالات المرتفعة عن نسبة استخلاص الذهب من الاكتشافات بتركيز ذهب 1.5 جرام في الطن.

يعد هذا الكشف نتاج استثمارات مصرية خالصة في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من شركة شلاتين المصرية، والتي عقد شراكة وتعاون مثمر بين قطاعات البلاد من خلال إقامة ثالث شركة في مصر متخصصة في مجال استخراج الذهب والمعادن، بالتعاون مع شركة حمش مصر لمناجم الذهب، وشركة السكري لمناجم الذهب.

وتتسارع الإجراءات منذ إن تم الإعلان عن كشف الذهب حتى الوقت الراهن، من خلال تكثيف أعمال الحفر لزيادة الاحتياطي وإقامة التسهيلات والبنية الأساسية من معدات ومنشآت ومصنع الاستخلاص وتمهيد الطرق اللازمة الخاصة بإنتاج الذهب.

وصدر قانون تحت رقم 13 لعام 2014 بترخيص صادر من وزير البترول في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن المعادن والذهب المصاحبة له، واستغلالها بمناطق جبل إيقات ووادي ميسح وجبل الجرف، وجبل علبة، ومنطقة لوان بالصحراء الشرقية.

توقعات بزيادة إنتاج الذهب في مصر

وتبعًا للمجلس الاستشاري العربي للتعدين فإن معدلات إنتاج مصر من الذهب يسجل حوالي 13 طن سنويًا، وتنحصر معدلات الإنتاج في منجم السكري الذي يتراوح ما بين 12 إلى 13 طن ذهب سنويًا، ولكن المنجم الجديد الذي تم اكتشافه سيزيد إنتاج مصر خلال الفترة القادمة.

وأعلنت وكالة بلومبرج خلال تقرير صاد عنها العام الماضي، أن زيادة إنتاج مصر من الذهب سيزيد خلال الفترة القادمة وسيكون مصدر من مصادر نمو الاقتصاد في مصر مستقبلًا، والذي يخرج من برنامج إصلاح اقتصادي واسع النطاق.

إقرأ

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى