أخبار الاقتصاد

بلتون تتوقع رفع أسعار الفائدة في مصر خلال اجتماع المركزي 19 مايو

أعلنت وحدة بحوث بلتون المالية القابضة عن توقعها أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة خلال فعاليات الاجتماع المقرر عقده يوم 19 مايو لعام 2021، فتبعًا لتطورات قراءات التضخم السنوي العام التي تتجه في اتجاه تصاعدي متوقع بنسبة 7% بزيادة تقل أو تزيد عن نسبة 2% في المتوسط مع حلول الربع الرابع من العام المالي الجاري 2022.

وأشارت بلتون المالية القابضة، أنه في ضوء ارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري بالتزامن مع الزيادة الملحوظة لأسعار الوقود والسلع عالميًا، فيتوقع أن يقرر المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بين 50 نقطة الي 100 نقطة أساس خلال الاجتماع القادم وسط زيادة حالة عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي.

وتابعت “بلتون”، أن هناك حاجة للحفاظ على جاذبية السوق المصري للاستثمار بأدوات الدخل الثابت خصوصًا في ظل ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا بالإضافة لارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي التي تشكل ضغطًا عن ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي، والذي يشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة مما يدعم رؤية بلتون.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي السنوي بالمدن المصرية لأعلى مستوى له منذ ما يزيد عن 3 سنوات خلال شهر أبريل السابق 2021، بعد أن تسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية لخفض قيمة العملة المصرية “الجنيه” خلال شهر مارس السابق، مع تسارع زيادة أسعار المستهلكين.

كما ارتفع معدل التضخم الاقتصادي السنوي لنسبة 13.1% خلال شهر مارس السابق، وسجل أعلى مستوى له منذ شهر مايو لعام 2019من نسبة 10.1% خلال شهر مارس.

كما أوضح المركزي أن الرقم الأساسي القياسي لأسعار المستهلكين سجلت ارتفاع شهري بنسبة 2.4% خلال شهر أبريل السابق 2021، في مقابل نسبة 0.7% خلال الشهر السابق، بمعدل شهري سجل 3.1% خلال شهر مارس 2022.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن المركزي المصري أعلن عن رفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، كما سمح للجنيه بالانخفاض أمام سعر الدولار في اجتماع مفاجئ يوم 21 من شهر مارس السابق، لكبح جماح التضخم الاقتصادي ودعم النشاط الاقتصادي.

ويسجل سعر العائد على الإقراض والإيداع لليلة الواحدة نسبة 10.25% و9.25% على التوالي في حين سجلت العملية الأساسية وسعر الخصم والائتمان نسبة 9.75% لكل منها.

إقرأ بيان عاجل من البنك المركزي المصري بشأن توقعات رفع أسعار الفائدة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى