أخبار الاقتصاد

5 عوامل عززت صعود الجنيه أمام الدولار وتوقعات بالمزيد

هناك 5 عوامل عززت ارتفاع الجنيه أمام الدولار خلال التعاملات الأخيرة، حيث انخفض سعر صرف الدولار من مستوى 18.51 جنيه إلى 18.38 جنيه بحسب البيانات التي أعلن عنها البنك المركزي المصري.

5 عوامل عززت أداء الجنيه مقابل الدولار

ومن أهم العوامل التي عززت أداء الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي التالي:

  1. زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج.
  2. ارتفاع إيرادات قناة السويس.
  3. تراجع الطلب على الدولار.
  4. توقعات بشأن اتفاق تمويلي وشيك بين مصر وصندوق النقد الدولي.
  5. توفير البنوك كميات كبيرة من الدولار.

كافة تلك العوامل سالفة الذكر أدت لتعزيز أداء الجنيه أمام الدولار، إلى جانب ترقب سوق الصرافة المصري لعقد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم 19 مايو القادم، ويتوقع أن يعلن المركزي المصري عن رفع أسعار الفائدة مرة ثانية مثلما حدث خلال شهر مارس السابق، الذي قرر رفع أسعار الفائدة بقيمة 50 نقطة أساس وخفض الجنيه مقابل الدولار.

كما ساهم تجاهل المركزي المصري توقعات الخبراء والاقتصاديين الذين توقعوا أن يقرر المركزي عقد اجتماع استثنائي قبل موعد 19 مايو القادم، عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، فهذا القرار ساهم في طمأنة سوق الصرافة المصري حيث كانت تلك التوقعات ستساهم في ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك.

وأعلن المركزي المصري عن نفيه إمكانية عقد اجتماع استثنائي، وأكد أن الأوضاع الراهنة لا تستدعي التدخل السريع وسيتم الانتظار لموعد عقد لجنة السياسة النقدية يوم 19 مايو الجاري 2022.

كما ساهم قرار عدم قبول أي عملات صعبة أو دولارات مجهولة المصدر في تحقيق النتائج المرجوة منها وتقليص نشاط السوق الموازية بشكل كبير، على الرغم من تداول الحديث عن رفع سعر صرف الدولار بالسوق السوداء الذي تجاوز فيه السعر مستوى 20 جنيه.

كما ساهم القرار الرئاسي الخاص بنظام الاعتمادات المستندية والعودة من جديد لنظام التحصيلات المستندية، باستثناء السلع الاستراتيجية ومدخلات الإنتاج من هذا النظام في خفض بشكل نسبي في الطلب على الدولار، وسوف تنعكس كافة تلك العوامل على تعزيز أداء الجنيه المصري الذي من المتوقع أن يواصل ارتفاعه مقابل الدولار خلال الفترة القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً تراجع جديد لسعر الدولار اليوم بالبنوك والسوق السوداء في مصر الآن.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى