أخبار الاقتصاد

توقعات سلبيه للجنيه.. خبير يكشف توابع قرار رفع أسعار الفائدة

أكد الخبير في المالية العامة والضرائب رجب مهتدي، على أهمية قرار لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي بنسبة 2% على الإقراض والإيداع.

وشدد الخبير أن هذا القرار يعد ضروري لمواكبة اتجاهات البنوك العالمية والعربية برفع أسعار الفائدة بسبب الوضع الاقتصادي العالمي الراهن، وأكد من أهم مميزات قرار رفع أسعار الفائدة تتمثل في العمل على خفض معدلات التضخم الاقتصادي بدلًا من العمل على زيادتها التي تؤثر على الموازنة العامة للدولة والمواطنين.

التأثيرات الإيجابية والسلبية لقرار رفع أسعار الفائدة

وأشار إلى أن قرار رفع أسعار الفائدة سيؤثر بشكل سلبي على وضع الحكومة في الاقتراض لأنه سيكون أعلى مما يقلل من تدفق الأموال الساخنة الواردة من الخارج مما يساعد بشكل أكبر على استقرار قيمة العملة المحلية “الجنيه”، ويمنح هذا القرار إشارة إيجابية بحسب التصريحات التي أعلن عنها الخبير للمؤسسات المالية الدولية ووكالات التصنيف الائتماني عن البلاد من حيث حرصها على مواكبه العالم في التوجه للقرارات الصحيحة في خطوة هامة تؤكد على حرص البلاد للمحافظة على تصنيفها الائتماني.

وتابع الخبير تصريحاته عن التأثيرات السلبية لقرار رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي، فهذا القرار يؤثر على فائدة الدين العام، حيث أن مصر تقترض من الداخل لضمان أذون الخزانة، مما يؤثر على العجز الكلي والفائض الأولي للموازنة العامة للبلاد، وكذلك اتجاه القطاع الخاص والعام للاقتراض بفائدة أكبر، فهذا كله له تأثير سلبي على قدرة البلاد وقطاعي الأعمال في التوسع.

وأشار أنه بشكل عام فإن مزايا قرار زيادة أسعار الفائدة أكبر من سلبياته، فهو سيوفر للمواطنين ميزة زيادة حجم وقيمة مدخراته المالية لمواجه معدلات التضخم الاقتصادي الراهنة.

إقرأ توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه بعد قرار البنك المركزي وزيادة أسعار الفائدة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى