أخبار الاقتصاد

أسعار القمح تتراجع لأدنى مستوى خلال شهرين

تراجعت أسعار القمح ببورصة شيكاغو خلال تعاملات مساء أمس الخميس لأدنى مستوى لها خلال شهرين تقريبًا، في بشرى سارة للعديد من البلاد المستوردة للقمح وعلى رأسها مصر، حيث أثرت المحادثات الدبلوماسية الهادفة لفتح الموانئ الأوكرانية من قبل روسيا، بالإضافة لزيادة سقوط الأمطار على الولايات المتحدة الأمريكية على السهول مما أدى لهذا التراجع الكبير في الأسعار.

بالتزامن مع تراجع أسعار القمح تراجعت أسعار الذرة لأدنى مستوى لها خلال 9 أسابيع، في الوقت نفسه استقرت أسعار الفول الصويا بدعم من التوقعات بقيام الولايات المتحدة بالتوسع في المواد الداخلة بصناعة الوقود الحيوي.

يعد السبب الرئيسي في تراجع أسعار القمح العالمية هو التصريحات التي أدلى بها فلاديمير بوتين الرئيس الروسي خلال الأسبوع السابق، حيث أشار أنه سيسمح لأوكرانيا بشحن الحبوب عبر موانئ البحر الأسود التي تحاصرها بلاده خلال الوقت الراهن.

وذكر متحدث باسم الأمم المتحدة، أن هناك محاولات من كبار ممثلي الأمم المتحدة للتوسط للوصول لاتفاق لتمكين تصدير الحبوب من أوكرانيا والأسمدة والأغذية من روسيا، وتم إجراء مناقشات وصفت بـ “البناءة” في العاصمة الروسية موسكو.

فعلى الرغم من تلك الإنفراجة الدبلوماسية، إلا أن التجار مازالوا يتوخون الحيطة والحذر، حيث أن روسيا في مقابل فتح الموانئ الأوكرانية تطالب بتخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها، وهذا مطلب تم رفضه من قبل كييف وحلفائها في الغرب.

إقرأ بالمستندات.. مصر تطلب نصف مليار دولار لشراء القمح

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى