أخبار الاقتصاد

خبير يوجه نصائح هامة للمواطنين لتجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية

قدم هاني توفيق الخبير الاقتصادي، مجموعة من النصائح هامة للمواطن للتعامل مع الأزمة الاقتصادية الراهنة الناتجة عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الدولية ضد روسيا.

نصائح هامة من خبير للمستثمرين لتجاوز الأزمة الاقتصادية

جاءت تلك التصريحات من الخبير الاقتصادي خلال لقائه مع برنامج “كلمة أخيرة مع لميس الحديدي” الذي يتم بثه عبر القناة الفضائية ON، ووجه نصيحة للمستثمرين أصحاب المدخرات بضرورة أن تحتوي محافظهم الاستثمارية على سلة العملات، وتتضمن الذهب بنسبة لا تقل عن 20% كحد أقصى من مدخراتهم.

وعدم ربط الأموال بشهادات الادخار طويلة الأجل بسبب ارتفاع معدلات التضخم وعدم وجود فائدة عالية حقيقية تحقق عائد جيد للمدخرين، لهذا عليهم ادخار جزء من أموالهم في الودائع والشهادات قصيرة الأجل بالعملة المصرية بالحد الذي يوفر الدخل الشهري المستهدف للمدخرين، وبالباقي يمكن استثماره في سلة العملات والذهب.

كما نصح المستثمرين بضرورة تجنب الاستثمار في العقارات خصوصًا في حالة الرغبة في التداول السريع، حيث أن تسييل العقارات خلال الفترة الراهنة من الأمور الصعبة للغاية بسبب حالة الركود الراهنة، وأكد على أهمية عدم ارتباط المنتجين بأي تعاقدات مستقبلية إلا في حالة توفير المواد الخام اللازمة للالتزام بتلك التعاقدات.

نصائح للمواطن لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية

أما في يتعلق بالاستهلاك فقد نصح الخبير المواطن بشراء السلع الراغب فيها بالتقسيط قدر الإمكان، حيث أن قيمة السلع تزيد وقيمة الأموال خلال الوقت الراهن تنخفض، وأوضح أن هناك العديد من شركات التمويل الاستهلاكي تقدم هذا للأمر خلال الوقت الراهن.

ونصح المواطن على أهمية ترتيب الأولويات من خلال التركيز على الضروريات، والعمل على تنوع مصادر الدخل من خلال الوظائف الإضافية وتوفير بدائل أرخص في حالة تلف أي سلعة، والعمل على تغيير ثقافة الترفيه والعمل على تقليص النفقات التي تعد غير ضرورية.

نصائح هامة للحكومة

كما نصح الخبير هاني توفيق الحكومة بضرورة تقشف المصروفات وتوفير سياسات مالية ونقدية محفزة للاستثمار والتشغيل، مع زيادة الأجور والرواتب بنسبة أكبر من المعتاد سواء للعاملين في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي لمواجهة تداعيات معدلات التضخم الاقتصادي المرتفعة لإعانة المواطنين على أحوالهم المعيشية.

وأكد على ضرورة العمل على تشجيع الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال العربية والأجنبية للعمل على التوسع والإضافة للسوق المحلي، وليس فقط للعمل على توفير العملات الأجنبية التي يتم استهلاكها في الاستيراد.

وشدد على ضرورة تفادي عقبة سياسة ملكية الدولة التي تعد من العقبات الاستثمارية في البلاد، مع ضرورة تفادي العقبات الأخرى كالبيروقراطية وما وصفه الخبير من ضرائب مجحفة وفساد، وبطء في الإجراءات وغيرها.

إقرأ ارتفاع جنوني بأسعار اللحوم والكيلو يصل لـ 200 جنيه

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى