أخبار الاقتصاد

شركة بريطانية تكشف حقيقة تقليد المركزي تصميم الـ 10 جنيه الإسترليني

طرح البنك المركزي المصري تصميم جديد لفئة الـ 10 جنيه مؤخرًا، وأثار تصميم العملة الجديد اللغط بوسائل التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” حيث وجد شبه كبير بين تصميم الـ 10 جنيه المصري والـ10 جنيه الإسترليني وهذا ما جعل البعض يدعي سرقة التصميم.

من صاحب تصميم الـ 10 جنيه الجديد؟

علقت الشركة البريطانية De La Rue على نبأ سرقة تصميم الـ 10 جنيه المصرية الجديد، حيث أعلنت الشركة أنها صاحبة تصميم العملة، وليس للبنك المركزي أي صلة بالتصميم، حيث غردت الشركة عبر حسابات على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” بتاريخ 6 يوليو 2022، “تهانينا للبنك المركزي المصري على إطلاق عملته الجديدة فئة 10 جنيهات أمس، تمثل الورقة النقدية، التي صممتها De La Rue، بداية انتقال المزيد من الفئات إلى البوليمر”.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الشركة البريطانية هي نفسها صاحبة فكرة تصميم الـ 10 جنيه الإسترليني، فهي مجموعة متخصصة في مجال توريد طباعة الأوراق المالية ومنتجات الأمن، تنتج الشركة البريطانية حوالي 150 عملة وطنية مع توفير حلول للمعاملات الكهربائية وأنظمة الهوية.

وتداول المستخدمين الحديث بأن لون الورقة المالية من فئة الـ 10 جنيه المصرية تشبه في الورق ونوع الخط ودرجة انحراف وجه تمثال حتشبسوت نفس انحراف وجه الملكة البريطانية على الـ 10 جنيه الإسترليني، ففي الواقع البنك المركزي ليس صاحب تصميم العملة الورقية الجديدة ولكنها الشركة البريطانية De La Rue.

إقرأ بعد قرار المركزي.. أعلى سعر فائدة على شهادات الادخار في البنوك

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى