أخبار الاقتصاد

رسمياً.. البنك المركزي يعلن موعد طرح الـ 20 جنيه البلاستيكية الجديدة

أعلن وكيل المحافظ لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي المصري خالد فاروق، عن موعد إصدار الـ 20 جنيه البلاستيكية الجديدة، وذلك مع نهاية العام الجاري 2022 بحد أقصى مع بداية العام الجديد 2023، بعد أن يتم الانتهاء من التصميمات الخاصة بها والحصول على الموافقات النهائية عليها.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري قام بطرح فئة الـ 10 جنيه البلاستيكية المصنوعة من مادة “بوليمر” خلال شهر يوليو الجاري 2022، بعد استخدام أحدث خطوط إنتاج وطباعة البنكنوت في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية في إطار حرص البلاد لمواطنة أحدث المقاييس العالمية والتكنولوجية في مجال طباعة وتأمين العملة المتداولة تبعًا لبيان سابق من البنك.

وأشار فاروق إلى أن فئة الـ 20 جنيه البلاستيكية سيتم فيها مراعاة أن تكون التصميمات لطريقة “برايل” لأصحاب الهمم، ضمن جهود البلاد والبنك المركزي لتعزيز انخراطهم في المجتمع، وسيتم الاستعانة بأحدث المكاتب العالمية في تصميم الـ 20 جنيه الجديد على غرار الـ 10 جنيه البلاستيكية.

واكد وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد، أن المركزي استعان بمجموعة متخصصة من كبار المكاتب العالمية المتخصصة لتصميم الـ 10 جنيه البلاستيكية الجديد المصنوعة من البوليمر ومن بينهم الشركة البريطانية De La Rue.

تتميز النقود البلاستيكية بالقوة والمرونة، بالإضافة إلى أن سمكها قليل وعمرها الافتراضي أطول 3 أضعاف عمرة الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، بالإضافة إلى أن تلك النقود الجديدة مقاومة للمياه وأقل تأثرًا بالأتربة بحسب البيانات والتصريحات التي أعلن عنها المركزي.

كما أن النقود البلاستيكية صديقة للبيئة يمكن إعادة تصنيعها وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود المتداولة بالإضافة لصعوبة تزييفها أو تزويرها.

إقرأ شركة بريطانية تكشف حقيقة تقليد المركزي تصميم الـ 10 جنيه الإسترليني

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى