أخبار الاقتصاد

لأول مرة منذ 3 سنوات.. أسعار الفائدة علي أذون الخزانة تتخطي 16% لأجل عام

ارتفعت أسعار الفائدة على أذون الخزانة لأجل عام فوق نسبة 16% يوم الخميس السابق لأول مرة منذ 3 سنوات بحسب ما أظهرته البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي المصري.

تعرف سندات وأذون الخزانة باسم “أدوات الدين”، التي يتم طرحها من قبل البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري كل أسبوع مقابل نسبة فائدة بهدف مساعدة الحكومة في سداد مصروفاتهم وهي أحد الأدوات المالية معمول بها في كل دول العالم الهدف منها سد العجز بين المصروفات والإيرادات.

وأعلنت المالية من خلال البنك المركزي المصري أسبوعيًا لبيع أذون الخزانة بعدد 4 آجال مختلفة وهي كالتالي:

  • لأجل 3 أشهر.
  • لأجل 6 أشهر.
  • لأجل 9 أشهر.
  • لأجل عام.

بواقع طرحين لأجلين من الأذون يتم طرحها كل يوم خميس وأثنين، وأعلنت المالية يوم الخميس السابق عن طرح أذون خزانة لأجل 6 أشهر وعام بهدف جمع سيولة مالية تصل لـ 30 مليار جنيه.

باعت المالية أذون بقيمة 12.77 مليار جنيه بمتوسط فائدة 16.052% بينما تلقت طلبات بقيمة تتخطى الـ 20 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 16.43%، كما باعت المالية أذون خزانة لأجل عام بسعر فائدة يزيد عن 16% خلال شهر سبتمبر لعام 2019 تبعًا للبيانات المعلنة من البنك المركزي.

كما باعت وزارة المالية أذون خزانة لأجل 6 أشهر بقيمة 1.17 مليار جنيه بمتوسط فائدة 15.58%، بينما تلقت المالية طلبات بقيمة 17.4 مليار جنيه بمتوسط فائدة 16.3%.

طروح أذون خزانة غدًا الأحد

أعلنت المالية عن استكمال طرح مزاد بيع أذون الخزانة لأجل 9 أشهر، و3 أشهر غدًا الأحد، بهدف جمع سيولة تصل لـ 23 مليار جنيه، ودأبت المالية خلال الربع الأخير من العام المالي السابق “من شهر أبريل، لشهر يونيو” على رفض معظم الطلبات المقدمة لشراء سندات وأذون خزانة طويلة الأجل من 9 أشهر لعام بسبب ارتفاع سعر الفائدة المقدمة من البنوك وسعيها للخروج من العام المالي بأقل تكلفة على الدين.

وبدأت أسعار الفائدة في الارتفاع بعد إعلان المركزي رفع أسعار الفائدة بنسبة إجمالية بلغت 3% على الإيداع وبواقع 1% على الإقراض لأول مرة منذ 5 سنوات، فهذا القرار دفع لرفع الفائدة على الأوعية الادخارية المختلفة لتتماشي مع رؤيا السياسات النقدية.

إقرأ لأول مرة من عامين ونصف.. طرح أذون خزانة لأجل عام بفائدة تزيد عن 15%

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى