أخبار الاقتصاد

الجنيه المصري يواصل سقوطه أمام الدولار مع ارتفاع تكلفة التأمين على الديون المصرية لأجل 5 سنوات

ارتفع سعر صرف العملة الأمريكية “الدولار” أمام الجنيه في مستوى قياسي جديد مع بداية تعاملات اليوم الثلاثاء ليصل لمستوى 19.05 جنيه، وبهذا المستوى فقد تجاوز سعر صرف حاجز الـ 19 جنيه في بعض البنوك وعلى قائمتهم مصرف أبوظبي الإسلامي الذي سجل فيه سعر صرف الدولار 19.01 جنيه، وسجل أدنى سعر للشراء في البنك العربي الإفريقي عند مستوى 18.94 جنيه.

ارتفاع تكلفة التأمين على الديون المصرية لأجل 5 سنوات

يأتي انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار بالتزامن مع ارتفاع تكلفة التأمين على الديون المصرية لأجل 5 أعوام، المعروفة بشهادات مبادلة الائتمان أو “CDS”، التي ارتفعت لأعلى مستوى لها، والتي سجلت خلال شهر يوليو السابق 1386 نقطة أي ما يعادل نسبة 13.9%.

المستثمرين في خطر

وتدل تلك الشهادات على أن المستثمرين في الديون المصرية عليهم دفع ما يعادل 13.9% من قيمة استثماراتهم في السندات لتأمين تلك الشهادات من خطر التخلف عن السداد، وهذا يعد تكلفة تتخطى العائد الأسمى على تلك السندات، وبالتالي تزيد من الضغط على تدبير الموارد الدولارية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن تكلفة التأمين على الديون السيادية المصرية سجل حوالي 300 نقطة أو أقل في معظم السنوات، وارتفع خلال أوقات قصيرة لما يزيد عن 600 نقطة خلال الأزمات الكبرى في السنوات الـ 11 الأخيرة.

إقرأ الدولار يتخطي حاجز الـ19 جنيه للشراء بالبنوك.. سعر الدولار اليوم الثلاثاء 2 أغسطس 2022 بالبنوك والسوق السوداء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى