أخبار الاقتصاد

مجلس النواب يحذر من التحرير الكامل للجنيه مقابل الدولار

حذر رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب من خطورة أن يتم تحرير سعر الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة القادمة، وأوضح أن خفض سعر صرف الجنيه سيؤثر بشكل سلبي على أداء الاقتصاد المحلي.

وتراجع الجنيه المصري مقابل الدولار خلال تعاملات الأسبوع الجاري بمقدار 19 قرشًا، تبعًا للبيانات الصادر عن البنك المركزي المصري التي أعلنت ارتفاع سعر الدولار في نهاية تعاملات الخميس السابق لمستوى 19.079 جنيه للشراء، وسجل سعر البيع 19.158 جنيه، في مقابل سعر بيع 18.968 جنيه وسعر الشراء 18.88 جنيه في نهاية تعاملات الأسبوع السابق.

وتبعًا لتصريحات رئيس اللجنة البرلمانية فإن تراجع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار خلال الأيام القليلة الماضية يأتي بسبب استمرار التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت على أداء الاقتصاد المحلي، حيث أدت لارتفاع تكلفة استيراد الوقود والسلع الأساسية، بالإضافة لخروج الأموال الساخنة من مصر بقيمة 20 مليار دولار، وأشار إلى أن البلاد لم تشهد خروج الأموال الساخنة وحدها بل خرجت مع العديد من الأسواق الناشئة، وتعمل الحكومة المصرية خلال الوقت الراهن للتخفيف من تلك التداعيات السلبية على اقتصادها.

مصر تعاني من نقص النقد الأجنبي

أشار فخري الفقي أن الحرب الروسية الأوكرانية، أدت لندرة النقد الأجنبي مما تسبب عنه خفض سعر الجنيه المصري بشكل تدريجي وتحاول البلاد إيجاد المرونة في سعر الصرف لتتماشي مع مطالب صندوق النقد الدولي للموافقة على منح البلد قرض جديد.

وحذر رئيس اللجنة البرلمانية من خطورة تحرير العملة المحلية بشكل كامل أمام الدولار خلا الفترة القادمة، حيث أن خفض سعر الجنيه سيكون له تداعيات سلبية على الاقتصاد المحلي، المتمثل في زيادة الصادرات المصرية في ظل التأثير على الإنتاج المحلي من خلال استيراد الخامات إلى جانب التأثير على القطاع السياحي، فخفض الجنيه سيؤثر على جذب السياحة المنخفضة الدخل للبلاد التي لا تحقق إيرادات مرتفعة للدولة.

تحجيم عملية الاستيراد

وأوضح الفقي أن البنك المركزي المصري يعمل على تحجيم عملية الاستيراد من أجل الحفاظ على احتياطي النقد الأجنبي من خلال وضع شروط إصدار الاعتمادات المستندية بدلًا من مستندات التحصيل، من أجل وقف استيراد بعض السلع التي تعد غير ضرورية، فتلك الخطوة ستعمل على توفير النقد الأجنبي لاستيراد الحبوب والأدوية ومستلزمات الإنتاج.

موعد استقرار الجنيه المصري

توقع فخري الفقي أن يستقر سعر الجنيه مع توفير سيولة النقد الأجنبي للمستوردين، بعد العمل على سد الفجوة التمويلية من خلال الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، والحصول على تمويلات من المؤسسات الدولية الأخرى إلى جانب الحصول على المساعدات الخليجية.

وتوقع الفقي حصول مصر على القرض من صندوق النقد الدولي في ظل الناجح التاريخي للحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي والالتزام والوفاء بكافة الالتزامات السابقة.

إقرأ قفزة جديدة لسعر الدولار.. سعر الدولار اليوم الأحد 7 أغسطس 2022 بالبنوك والسوق السوداء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى