أخبار الاقتصادالسيارات

بعد توقعات ارتفاع سعر الدولار لـ 20 جنيه.. خبراء يكشفون مصير أسعار السيارات في مصر حتى نهاية 2022

يعيش سوق السيارات المصري حالة من الترقب وعدم الاستقرار في ظل توالي التقارير الاقتصادية، التي تتناول زيادة أسعار النقد الأجنبي مقابل العملة المصرية ” الجنيه” خلال الأشهر القليلة القادمة.

ويعتبر سوق السيارات المصري واحد من أهم القطاعات الاقتصادية التي تتأثر بشكل سلبي بموجة التضخم الاقتصادي المتوقعة بسبب ارتفاع النقد الأجنبي، خصوصًا وأن السيارات المستوردة تمثل نسبة النصف من سوق السيارات المحلي.

وتوقع المحللين الاقتصاديين أن يصل سعر صرف الدولار مستوى الـ 20 جنيه أو 21 جنيه مع نهاية العام الجاري 2022، وذلك في ظل سعي البلاد للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي الذي يشترط تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية بشكل كامل.

وتبعًا للتقرير الاقتصادي الذي تم إعداده من قبل وكالة بلومبرج الاقتصادية، فإن صندوق النقد الدولي اشترط العديد من السياسات التي وصفت بـ “التقشفية”، التي ستنعكس بشكل سلبي على أسعار معظم المنتجات المعروضة في الأسواق المحلية.

مصير أسعار السيارات حتى نهاية 2022

أعلن أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصري خالد سعد، أن التعامل بالعملة الأمريكية “الدولار” في استيراد المنتجات والتأمين عليها وكذلك دفع الجمارك يؤدي لاحتمال كبير لرفع أسعار السيارات في حالة تحققت التوقعات الاقتصادية بصعود الدولار مرة ثانية، وأضاف أنه لا يمكن التنبؤ بنسبة الزيادة في ظل الوقت الراهن.

وأضاف أن الزيادة المتوقعة لن تؤثر على عجلة البيع والشراء، وأضاف بالرغم من ارتفاع الأسعار بشكل مضطرد خلال الفترة السابقة، إلا أن هناك زيادة في الطلب مقارنة بنسبة المعروض.

وأكد أن فتح باب الاستيراد من جديد خلال الفترة القادمة، سيعمل على تحسين الأوضاع في السوق المصري بشكل كبير، لو تزامن هذا مع ارتفاع الأسعار.

ومن جانبه أعلن رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية بالجيزة أشرف شرباص، أن إجراءات غلق باب الاستيراد تعد بمثابة أزمة اقتصادية كبرى تواجه سوق السيارات المحلي خلال الوقت الراهن بسبب زيادة سعر صرف العملة، إلى جانب تأثير العوامل الخارجية المؤثرة على المجال الصناعي في ظل أزمة جائحة كورونا، ونقص سلاسل الإمدادات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن وضع سوق السيارات المصري منذ عام 2016 في أعقاب تعويم الجنيه المصري لأول مرة وتحديدًا خلال شهر نوفمبر كان أفضل حالًا، وأشار إلى أن تلك الفترة كانت السيارات فيها متوفرة داخل السوق المحلي، ولم يكن هناك أزمة مطلقًا في الاستيراد كما هو الحال خلال الوقت الراهن.

وأعلن عن توقعه بتحسين أسعار السيارات بالسوق المحلي لدى التجار، إلى جانب انخفاض المبالغ المضافة على قيمتها الرسمية “الأوفر برايس”، حتى في حالة ارتفاع الدولار أمام الجنيه بشرط أن يتم فتح الاستيراد من جديد، فهذا سيساهم في تعزيز تواجد السيارات المعروضة في السوق المحلي.

وبحسب التصريحات التي أعلن عنها شرباص، فإن العديد من الشركات العالمية قررت خفض حصصها بسوق السيارات المصري خلال الفترة السابقة بسبب عدم توافر إمكانية التعامل بنظام الاعتمادات البنكية المطبق من قبل البنك المركزي المصري.

فما هو الموعد المناسب لشراء سيارة جديدة

أعلن رئيس شعبة السيارات، لا ينصح خلال الوقت الراهن بشراء سيارة جديدة، لأن زيادة الطلب سيؤدي لتفاقم الأزمة التي يعاني منها سوق السيارات المصري، من خلال زيادة الطلب على منتجات غير متوفرة، نصح الجميع بالاحتفاظ بسياراتهم المستعملة والاعتناء بها إلا في حالة وجود سبب قهري يجبر الشخص على شراء سيارة جديدة خلال الوقت الراهن.

إقرأ زيادة جديدة على أسعار سيارات سوزوكي للمرة الثانية خلال أسبوع

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى