أخبار الاقتصاد

إجراءات هامة من الحكومة المصرية لتوفير النقد الأجنبي

صرح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن اتخاذ إجراءات هامة لتوفير النقد الأجنبي في البلاد في إطار مواجهة المشكلات الاقتصادية الناجمة عن التداعيات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية التي تؤثر على الأسواق الناشئة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال تصريحات إعلامية أن البلاد تتخذ العديد من الإجراءات الاقتصادية التي تحاول من خلالها التعامل مع الأزمة الاقتصادية الغير مسبوقة.

ترشيد استخدام الغاز من أجل تصديره

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، أن نسبة تزيد عن 60% من إنتاج مصر من الغاز الطبيعي تذهب لمحطات الكهرباء من أجل توليد الكهرباء، وإذا استطاعت البلاد ترشيد تلك الكمية من الغاز الطبيعي سيتم تصديرها وبالتالي جلب عملة صعبة للبلاد.

وأضاف أنه سيتم البدء في إتباع تلك الخطوات المتمثلة في تشغيل عدد من محطات الكهرباء بالمازوت المنتج محليًا بدلًا من تشغيلها بالغاز الطبيعي، وشدد رئيس مجلس الوزراء أنه بفضل نجاح تلك الخطوة، وبسبب الجهد الكبير المبذول من قبل وزارة البترول والكهرباء فإن الفائض تم تصديره خلال الفترة السابقة بمتوسط 100 إلى 150 مليون دولار شهريًا دون الاضطرار لاتخاذ إجراءات تتعلق بخفض أحمال الكهرباء أو تقليل الاستهلاك.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة التنبه لفاتورة أسعار الغاز الطبيعي التي تشهد زيادة كبير على مستوى العالم في ظل تحريك سعر الدولار، المر الذي أصبح يفرض المزيد من الضغوط على الحكومة، بحيث يكون من الأمور الطبيعية أو المنطقية زيادة أسعار الكهرباء كخطوة لترشيد الاستهلاك إلا أن الظروف الاجتماعي وانطلاقًا من حرص سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على عدم المساس بالفئات البسيطة تم إرجاء تطبيق تلك القرارات لمدة 6 أشهر حتى بداية العام الجديد 2023.

فائض إضافي من الغاز الطبيعي

وفي سياق متصل، شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الالتزام لتحقيق فائض إضافي بمتوسط 15% من الغاز الطبيعي الذي يتم ضخه بمحطات الكهرباء على مدار العام، لتسطيع البلاد تصدير الغاز الطبيعي وتوفير العملة الصعبة، فهذا من شأنه تخفيف الضغط على العملة الصعبة بسبب ارتفاع أسعار المواد البترولية والسلع الأساسية.

وأكد أن مجلس الوزراء ناقش على مدار الفترة السابقة هذا الموضوع، والذي أوضح أنه من الضرورة البدء في اتخاذ إجراءات هامة خلال هذا التوقيت وتخفيف الضغط على الكهرباء.

وأشار على أن البلاد تدعم تسعير الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث تقوم وزارة الكهرباء بشراء الغاز الطبيعي من وزارة البترول لتوليد الطاقة، ولتكون المليون وحدة حرارية بسعر 3 دولار، في الوقت الذي يصل فيه السعر العالمي للمليون وحدة حرارية في التصدير لحوالي 30 دولار، وبهذا سيتم توفير الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء داخليًا بعشر قيمته على أرض الواقع في السوق العالمي، فكل مليون وحدة تستطيع توفيرها محليًا سيتم تصديرها بـ 10 أضعاف سعرها المحلي.

خطة  البلاد المتكاملة لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية

وفي أخر التحركات التي قام بها مجلس الوزراء لتحقيق هذا الهدف، تم البدء في تطبيق خطة كاملة لترشيد استهلاك الكهرباء، سيتم عرضها على مجلس الوزراء في اجتماعه المقرر بعد غد، إلى جانب اتخاذ بعض القرارات التنفيذية الخاصة بتلك الخطة، على أن يتم البدء في تطبيقها فورًا باعتبارًا من بداية الأسبوع القادم.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في الهيئات والمباني الحكومية بصفة عامة، حيث يتم قطع الكهرباء عن تلك المباني فور انتهاء ساعات العمل الرسمية ماعدا الوحدات التي لها طبيعة عمل خاص، وكذلك الغرف التي تحتوي على أجهزة الكمبيوتر والسيرفرات، والتي تتطلب لعملها توصيل الكهرباء.

وأضاف أنه سيتم إيقاف الإنارة الخارجية بمختلف المباني الحكومية والميادين العامة بالإضافة لتخفيف إنارة الشوارع والمحاور الرئيسية بالتعاون مع المحافظات ووزارتي الكهرباء والإسكان.

وأوضح أنه تم بالفعل البدء في تطبيق العديد من تلك الإجراءات ومنها:

  • وقف الإنارة الخاصة بميدان التحرير.
  • وقف الإنارة في بعض المباني العامة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء أنه اعتبارًا من بداية الأسبوع القادم سيتم التطبيق الفعلي والكامل لخطة ترشيد استهلاك الكهرباء، مع المتابعة اليومية من مختلف الجهات والمسؤولين التنفيذيين، للتأكد من تطبيق مختلف الإجراءات الخاصة بترشيد الكهرباء.

تطبيق التوقيت الصيفي في تلك المنشآت

وأشار رئيس مجلس الوزراء، انه تم النظر في تطبيق التوقيت الصيفي بشكل قوي وواضح فيما يخص المحلات والمولات التجارية حيث يتم غلقها في تمام الساعة الـ 11:00 مساءًا.

كما وجه المولات التجارية التي تضم تكييفات مركزية أن يتم ضبطها على 25 درجة مئوية فأكثر وليس أقل من 25 درجة، فهذا الأمر سيساهم في توفير الكهرباء وترشيد استهلاك الغاز اللازم لإنتاجها.

كما لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه تم التنسيق والتعاون مع وزير الشباب والرياضة فيما يتعلق بالإنارة الخاصة بالمنشآت الرياضية الكبرى، مع ضرورة وجود خطة واضحة لترشيد استهلاك الكهرباء بها، إلى جانب قطع الكهرباء عن الاستادات والصالات الرياضية المغطاة، مع تحديد توقيت معين لقطع الكهرباء بالتعاون مع مختلف النوادي والاتحادات الرياضية.

وتضمنت الخطوة إعادة هندسة عملية لتشغيل المحطات الكهربائية بحيث تكون الأولويات لمحطات الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي على الأقل، ومع ذلك المحطات الـ 3 المقامة بالتعاون مع شركة “سيمنس”.

إقرأ تراجع 22% خلال 140 يوم.. انخفاض جديد في قيمة الجنيه المصري امام الدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى