أخبار الاقتصاد

أقل من قيمته.. تقرير عالمي يكشف عن السعر العادل للجنيه مقابل الدولار

قامت مجلة أيكونوميست البريطانية بنشر أحدث تقرير لها بشأن مؤشر بيج ماك إندكس، الذي يتم من خلال قياس القيمة العادلة للعملات العالمية أمام الدولار الأمريكي، وذلك خلال شهر يوليو لعام 2022.

أوضح مؤشر الاقتصاد العالمي أن العملة المصرية “الجنيه” يتم تداولها بأقل من قيمتها العادلة بنسبة مئوية وصلت لمستوى 52.9%، في نهاية تداولات شهر يوليو لعام 2022، عند 18.95 جنيه، في حين أن القيمة العادلة للدولار مقابل الجنيه لا تتعدى الـ 8 جنيه و93 قرشًا تبعًا للتقرير الصادر عن المجلة البريطانية للمؤشر الاقتصادي.

وأوضح التقرير الذي يستند على سعر شطيرة “بيج ماك” في كل دولة ومقارنته بالسعر بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن سعر بيج ماك في مصر 46 جنيه، في حين أن سعره بأمريكا 5.51 دولار بعد ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي خلال الفترة السابقة.

ويعد مؤشر بيج ماك إندكس، هو أحد أهم المؤشرات الاقتصادية الذي يتم من خلاله قياس القيمة العادلة للعملات، ويتم ذلك من خلال نظرية تعادل القوة الشرائية، حيث يتم اختيار شطيرة بيج ماك، حيث تتضمن سلة من المواد الغذائية ومنها الخبز واللحوم والخضروات، لهذا يعد مؤشر جيد للأسعار في كل دولة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن عملات الأسواق الناشئة ومنها الجنيه المصري شهدت حالة التراجع الكبير خلال الأشهر السابقة أمام الدولار الأمريكي، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة، مما أحدث خروجًا لرؤوس الأموال الأجنبية في أدوات الدين والأوراق المالية بالأسواق الناشئة.

إقرأ تراجع 22% خلال 140 يوم.. انخفاض جديد في قيمة الجنيه المصري امام الدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتمد بشكل كامل على العائد الإعلاني، الرجاء تعطيل الإعلانات للاستمرار