أخبار الاقتصاد

تفاصيل أول صفقة استحواذ للصندوق السعودي في مصر

صرح صندوق مصر السيادي عن إتمام صفقة استحواذ للشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، على حصص أقلية مملوكة للبلاد في 4 شركات مساهمة مصرية مدرجة بسوق المال المصري بقيمة مليار و300 مليون دولار.

والشركات التي تم الاستحواذ عليها هي، شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

وأعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي الدكتور هالة السعيد، إن تلك الصفقة تأتي في إطار خطة البلاد لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، واستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية.

وذكرت الوزيرة أن تلك الخطوة جاءت نتيجة لسعي البلاد لتوفير فرص استثمارية واعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يحقق أعلى درجات استفادة للبلاد، ويعظم من استغلال الأصول المملوكة للبلاد بما يضمن حقوق الأجيال القادمة.

وأكد السعيد أن تلك الصفقة تعكس ثقة المستثمرين الأجانب في أداء الاقتصادي المصري كونه واحدًا من الأسواق الاستراتيجية الواعدة التي تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن تلك الصفقة تأتي تفعيلًا للاتفاقيات المبرمة بين البلاد والسعودية التي تم توقيعها خلال شهر يونيو السابق 2022، فيما يتعلق باستثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي بمصر بالتعاون مع صندوق مصر السيادي في ظل العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتتطلع للمزيد من التعاون في المستقبل.

إقرأ مؤشر عالمي يكشف عن السعر العادل للجنية مقابل الدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى