أخبار الاقتصاد

منها الجنيه وصندوق النقد.. 5 ملفات ساخنة أمام محافظ البنك المركزي الجديد

أصدر الرئيس السيسي اليوم الخميس 18 أغسطس 2022، قرارًا جمهوريًا بشأن تعيين حسن عبدالله بمنصب القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، بعد مرور يوم واحد من قبول استقبال محافظ البنك المركزي السابق طارق عامر، وتعيينه في منصب مستشار لسيادة الرئيس.

والتقى رئيس الجمهورية بحسن عبدالله، وأكد سيادته على ضرورة تطوير السياسات النقدية بالبلاد لتتناسب مع المتغيرات العالمية الاقتصادية، بالإضافة للعمل على توفير مصادر متنوعة كموارد للعملات الأجنبية، والعمل على توفير المناخ المناسب لجذب الاستثمارات.

ردود فعل إيجابية على قرار تعيين حسن عبدالله

لاقى قرار تعيين حسن عبدالله ردود فعل إيجابية، حيث وصف هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي سابقًا شخص حسن عبدالله بأنه عقلاني يفهم بالسوق الدولي، وأشار أن أمامه مهام صعبة للغاية، وأكد، “ولكن كل المحترمين بالتأكيد سيقدمون له يد العون والمساعدة”.

وصرح رئيس شركة الاستثمار زيلا كابيتال وائل زيادة، أن حسن عبدالله محافظ البنك المركزي الجديد من صدارة اهتماماته جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، فهو يجيد الحديث مع الأجانب بشكل احترافي، وهذا هو المطلوب خلال الفترة القليلة القادمة.

خبرات مصرفية ممتدة لمحافظ البنك المركزي الجديد

يتمتع حسن عبدالله قبل تعيينه قائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري بمسيرة اقتصادية حافلة، حيث تولى رئاسة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر منتصف العام السابق، بعد سنوات قضاها بالعمل المصرفي، ومن أهمها تولي رئاسة مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي، كما عمل عضوًا بمجلس إدارة البنك المركزي.

وبدء أعماله في البنك العربي الإفريقي خلال عام 1982 ميلاديًا، قبل أن ينتقل خلال عام 1988 لفرع البنك بنيويورك ليتتم تعيينه بعدها عامين في منصب مساعد للمدير العام في البنك العربي الإفريقي ثم شغل منصب مديرًا عامًا خلال عام 1999 ميلاديًا.

ومن أبرز خطواته في البنك العربي الإفريقي قيامه بدمج بنك مصر أمريكا الدولي مع البنك العربي الإفريقي بعد استحواذه على كامل أسهم الأول، لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص العاملة بسوق الصرافة المصري.

كما شغل منصب عضوًا مؤسسًا للعديد من التجمعات والروابط مثل المجلس الوطني المصري للتنافسية، وجمعية مستثمري المشروعات الصغيرة، كما شغل منصب عضو بمجلس أمناء المعهد المصرفي المصري.

أهم 5 ملفات في انتظار محافظ البنك المركزي الجديد

وتبعًا للتصريحات التي أدلى بها المحللين وخبراء الاقتصاد فإن هناك 5 ملفات بارزة سيكون لها الأولوية أمام حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، وعلى قائمتها:

  1. سعر الفائدة.
  2. التفاوض مع صندوق النقد الدولي.
  3. تحديد سعر الصرف وقيمة الجنيه المصري.
  4. ملف الاعتمادات المستندية وفواتير التحصيل الذي تسبب في الخلافات مع المستوردين.
  5. إدارة ملف الأموال الساخنة أو الاستثمارات في السندات وأموال الخزانة.

إقرأ أول تصريح رسمي من محافظ البنك المركزي الجديد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى