أخبار الاقتصاد

تفاصيل صفقة بيع بنك مصري لصندوق الاستثمارات السعودي

أعلن البنك المركزي المصري عن تلقيه عرضًا مقدمًا من صندوق الاستثمارات العامة السعودي لشراء أسهم المصرف المتحد تبعًا للتصريحات التي أعلنت عنها مصادر مصرفية مطلعة.

وأفادت المصادر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودية انتهي من الاستحواذ على المصرف المتحد المملوك بشكل كامل من البنك المركزي المصري بعد أن أعلن الصندوق السعودي الانتهاء من إجراءات الفحص المنافي للجهالة، ومن المتوقع أن يتم البدء في الإعلان عن تفاصيل الصفقة وقيمتها خلال الأيام القليلة القادمة.

ويجدر هنا الإشارة أنه مع بداية أغسطس الجاري 2022 أطلق صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية الشركة السعودية المصرية للاستثمار، والهدف من إقامة تلك الشركة الاستثمار في العديد من القطاعات الاستثمارية الواعدة في البلاد باعتبارها أحد أهم الأسواق الاقتصادية الواعدة والاستراتيجية بقارة إفريقيا.

ويمتلك البنك المركزي المصري نسبة مئوية تصل لـ 99,9% من المصرف المتحد، الذي تم تأسيسه خلال عام 2006 من خلال دمج العديد من البنوك الصغيرة المملوكة في البلاد، والتي على وشك أن تعلن عن إفلاسها في وقتًا قريب.

وصرح البنك المركزي المصري منذ 5 سنوات عن نيته لبيع البنك لمستثمر استراتيجي، واختيار تحالف اقتصادي يتكون من، مؤسسة إيفركور العالمية، ومجموعة هيرميس المالية، للقيام بدور المستشار المالي لتلك الصفقة، إلا أن تلك الصفقة تعطلت خلال ذلك الوقت بسبب جائحة فيروس كورونا.

إقرأ خبيرة تكشف مصير سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الأيام القادمة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى