أخبار الاقتصاد

ارتفاع كبير.. خبير يكشف توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه في الفترة المقبلة

أعلن الخبير الاقتصادي هاني جنينة عن توقعاته بشأن سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه حيث أكد أن سعره سيواصل الارتفاع أمام العملة المصرية خلال الفترة القليلة القادمة ليتجاوز حاجز الـ 20 جنيه.

جاءت تلك التصريحات من المحاضر بالجامعة الأمريكية والخبير الاقتصادي خلال مقابلة له عبر قناة العربية، حيث أشار أن الأداء الاقتصادي للبلاد يتقرب للفترة المماثلة لما حدث في الثالث من شهر نوفمبر لعام 2016 عندما تم تحرير سعر الجنيه ورفع أسعار الفائدة بواقع 3%، فكانت تلك القرارات الاقتصادية استثنائية صادرة عن البنك المركزي المصري.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن يرتفع سعر الدولار ليتخطى حاجز الـ 20 أو الـ 21 جنيه قريبًا جدًّا خلال فترة تقرب من شهر أو شهر ونصف على الأكثر.

وأشار الخبير أن الأسباب التي أعلن عنها المركزي المصري والتي أدت لتثبيت أسعار الفائدة خلال فعاليات اجتماعه الأخير تتضمن انخفاض الأسعار العالمية ومن أهمها أسعار النفط إلى جانب تنامي فرص ظهور الركود الاقتصادي في العالم ككل مع بداية العام الجديد 2023.

وأشار أن البنك المركزي مازال يطرح أسعار فائدة مرتفعة بشكل قوي على الأمد القريب، وقد يكون قبل اجتماعه المقرر خلال 22 من شهر سبتمبر القادم لعام 2022 بسبب أن البلاد متأخرة في رفع أسعار بعض المنتجات والسلع.

وتوقع أن تقوم البلاد بعقد اتفاق مع صندوق النقد الدولي قريبًا جدًا، متوقعًا أن يتم عقد الاتفاق خلال الأسابيع القليلة القادمة، وأوضح أن هذا الاتفاق الاقتصادي يستدعي البلاد للقيام بمزيد من الإجراءات الخاصة بالإصلاح المالي ومنها رفع أسعار بعض السلع والخدمات، وبالتالي سيكون هناك صدمة في التضخم الاقتصادي تختلف عن معدلات التضخم في العالم.

ورجح الخبير الاقتصادي أن معدلات التضخم في البلاد سيبدأ في مواكبة المعطيات العالمية اعتبارًا من عام 2023، مؤكدًا أن عوامل التضخم الاقتصادي خلال الـ 6 أشهر القادم ستكون مختلفة في البلاد.

إقرأ تفاصيل صفقة بيع بنك مصري لصندوق الاستثمارات السعودي

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى