أخبار الاقتصاد

لأصحاب المعاشات.. تعرف على إجراءات وشروط الحصول على “إعانة الفقد”

تضمن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد على العديد المواد والنصوص التي من شأنها حفظ حقوق المواطنين العاملين والموظفين المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات، حيث نصت اللائحة التنفيذية للقانون عن شروط الحصول على إعانة شهرية في حالة فقد الشخص المؤمن عليه، ويتم صرف تلك الإعانة لمستحقي المعاش.

إعانة الفقد لمستحقي المعاشات

نصت المادة الصادر تحت رقم 112 من قانون التأمينات الاجتماعية الصادر تحت رقم 148 لعام 2019، على التالي، في حالة فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش يتم صرف للمستحقين الحصول على المعاش إعانة شهرية اعتبارًا من أول الشهر الذي فقد فيه، وتقدر تلك الإعانة بمعاش الوفاة المقرر في تأمين الشيخوخة وفي حالة الوفاة أو العجز، وفي حالة فقد الشخص المؤمن عليه أثناء تأدية عمله يضاف هذا المعاش لمعاش الوفاة المقرر بتأمين إصابات العمل.

أعلن نائب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر مجدي البدوي، إن إعانة الفقد تقدر بقيمة المعاش المستحق لصاحب المعاش من تاريخ الفقد، ويتم الزيادة السنوية المقررة تبعًا لقانون التأمينات الاجتماعية

فما هي المستندات اللازمة للحصول على إعانة الفقد؟

  • صورة من محضر الشرطة المحرر عن الفقد.
  • تقديم إفادة من قسم الشرطة بأن المفقود لم يتم العثور عليه خلال الـ 3 اشهر من تاريخ فقده.
  • تقديم شهادة معتمدة صادرة من جهة العمل التابع لها الشخص المؤمن عليه موضح فيها كافة التفاصيل عن نوعية عمله الذي يؤديه أثناء فقده، وذلك إذا كان الشخص مفقود أثناء تأدية مهام عمله.

يتم صرف إعانة الفقد لمستحقي المعاش بافتراض وفاة الشخص المؤمن عليه أو صاحب المعاش، لهذا تسري بشأنهم الإعانة بشأن المعاش وأحكامه، ويتم صرف إعانة الفقد لمدة 4 سنوات.

تبعًا للمادة الصادرة تحت رقم 124 من قانون التأمينات الاجتماعية يتم صرف إعانة الفقد لمدة 4 سنوات أو في حالة ثبوت الوفاة الحقيقية أو الحكمية أيهما أسبق، فبعد ثبوت الوفاة أو مرور 4 سنوات من تاريخ الفقد أيهما أسبق يعد تاريخ الفقد هو تاريخ انهاء الخدمة.

ويستمر صرف الإعانة باعتبارها معاشًا، ويتم توزيعها على المستحقين من تاريخ الوفاة الحكومية أو الحقيقية أو مرور 4 سنوات من تاريخ الفقد، وبالنسبة للمؤمن عليه يتم احتساب الحقوق التأمينية الأخرى مثل المكافآت والتعويض الإضافي من تاريخ فقده ويتم التوزيع على المستحقين من تاريخ الوفاة الحكمية أو الحقيقية أو مرور 4 سنوات من تاريخ الفقد.

كما أوضحت المادة رقم 126 من القانون، أنه في حالة فقد الشخص المؤمن عليه العثور عليه حيًا، وتم إثبات هذا من خلال تحقيقات السلطات المختصة فإذا كان الفقد كان لسبب خارج عن إرادته مثل فقدان الذاكرة أو الإصابة بالجنون أو الأسر أو غير ذلك من حالات القوة القاهرة، فيعد صحيحًا صرف إعانة الفقد للمستحقين، وفي حالة فقدان غير هذا فإن المبالغ التي تم صرفها للمستحقين تعد دينًا لابد من تعويضه ويتعين اقتضائه تبعًا لإجراءات هيئة التأمينات والمعاشات.

إقرأ رابط الاستعلام عن زيادة المعاشات بالرقم القومي 2022

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى