أخبار الاقتصاد

موديز تتوقع انخفاض الجنيه أمام الدولار تدريجيًا

نشرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تقريرًا بتوقعاتها لأداء الاقتصاد المصري، حيث أشار التقرير لتوقع موديز أن يقوم البنك المركزي المصري بالمضي قدمًا في مسار خفض قيمة الجنيه كإجراء بديل عن التعويم الحاد لتفادي ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي من جديد.

وأوضح التقرير الصادر عن وكالة موديز، أن نجاح مسار البنك المركزي المصري لخفض قيمة الجنيه يعتمد على العديد من العوامل الاقتصادية الأخرى مثل التدفقات الخارجية المحتملة، والتمويل من دول الخليج العربي الإضافة لعوامل أخرى.

وأشار تقرير الوكالة أن تلك السياسات الاقتصادية لا تخلو من المخاطر المتمثلة في زيادة سياسة سعر الصرف الغير مرنة مع تأخر الاتفاق على برنامج جديد لصندوق النقد الدولي، وبالتالي الوصول لأسواق الدين العالمية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني صنف مؤخرًا مصر عند مستوى B2، كما غيرت نظرتها المستقبلة لها من مستقرة لسلبية.

كما تضمن تقرير موديز النظرة المستقبلية السلبية التي تعكس المخاطر المتزايدة على قدرات مصر لامتصاص الصدمات الخارجية، بالإضافة إلى أن شروط التمويل العالمية المشددة تزيد من مخاطر ضعف وتراجع التدفقات النقدية مقارنة بتوقعات الوكالة الراهنة لدعم الوضع الخارجي للبلاد.

ولكن موديز أوضحت أن اتجاه مصر قوي في الناتج الإجمالي المحلي، مما يدعم مرونة الاقتصاد وزيادة احتمالية جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

إقرأ خبير اقتصادي يكشف طلبات صندوق النقد الدولي من مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى